icon
التغطية الحية

أنباء عن انخفاض أسعار السيارات في سوريا واستيراد مركبات كهربائية.. ما حقيقتها؟

2024.06.21 | 15:48 دمشق

آخر تحديث: 21.06.2024 | 15:48 دمشق

س
صورة تعبيرية - (فيس بوك)
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

نفى خبير متخصص بقطاع السيارات في سوريا، مختلف الأنباء التي تشير إلى قرب انخفاض أسعار السيارات في البلاد، أو اتخاذ قرار باستيراد مركبات كهربائية.

وجاء النفي رداً على إشاعات وأخبار متكرّرة على مواقع التواصل الاجتماعي حول قرب انخفاض سعر السيارات بشكل حاد، بالتزامن مع إشاعات أخرى حول استيراد سيارات كهربائية، من دون الاستناد إلى أي قرارات رسمية.

وذكر الخبير عامر ديب أنه لا يوجد أي قرار رسمي حتى تاريخه يسمح باستيراد السيارات سواء كانت كهربائية أم عادية، مضيفاً أن ما ينشر على صفحات التواصل الاجتماعي من أخبار حول استيرادها أو قرب انخفاض أسعارها لا يعدو عن كونه محاولة لتحريك المياة الراكدة منذ فترة في سوق السيارات.

وقال في تصريح لموقع "غلوبال" المقرب من النظام، إن "الإشاعات وللأسف تتحكم بعدد كبير من المستهلكين وتجبرهم على النزول إلى الأسواق وعرض سياراتهم بسعر أرخص تفادياً لأي خسائر يظنونها وشيكة الحدوث نتيجة الزخم الفيسبوكي، ما يجعل العرض أكثر من الطلب ويكسر السعر".

صناعة السيارات الكهربائية في سوريا

وحول تصنيع السيارات الكهربائية في سوريا، لفت ديب إلى أنه سبق أن صدرت توصية اللجنة الاقتصادية بالسماح بتصنيعها، معتبراً التوصية غير مشجعة، ومع ذلك فهي مناسبة كبداية.

وتابع: "التصريحات الرسمية شدّدت على أنه في حال افتتاح هذا القطاع فالصناعي ملزم بتصدير 90% مقابل 10% للسوق المحلية، وهذا الأمر غير ممكن التطبيق حالياً، فحتى الصين لم تتجاوز بعد مستوى تصدير 60% من إنتاجها من السيارات".

فراغ 100 سيارة يومياً

تسجّل مديرية النقل في العاصمة دمشق بيع وشراء نحو 100 سيارة يومياً بشكل وسطي، تزامناً مع لجوء بعضهم إلى شراء المركبات بهدف ادخار الأموال، شأنها شأن الذهب.

وسبق أن أفاد مصدر في مديرية النقل بدمشق، بأنه يتم تنظيم نحو 100 معاملة فراغ سيارة بدمشق، ما بين شراء وبيع بشكل يومي، مضيفاً أن "نصف هذه المعاملات اليومية - أي 50 معاملة - تكون عبارة عن مناقلات ما بين التجار".

وأرجع المصدر ذلك إلى كون السيارة تعتبر من المدخرات شأنها شأن الذهب والصرف والعقار، وأحياناً تكون أفضل من بقية المدخرات، وفي الوقت نفسه، لفت إلى أن المعاملات اليومية التي تنظمها المديرية تعتبر قليلة جداً إذا ما قيست بعام 2010.