icon
التغطية الحية

أميركا تعلن مقتل قيادي في داعش و"قسد" تزعم مقتله في مخيم قرب عفرين

2024.06.20 | 06:43 دمشق

C13CBD39-B1BB-4A0C-AE3B-63C23F9F6D84.jpg
الغارة نُفذت في 16 من حزيران وأسفرت عن مقتل القيادي أسامة جمال محمد إبراهيم الجنابي - AFP
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أعلنت القيادة المركزية الأميركية، مساء الأربعاء، عن قتل "مسؤول كبير" في "تنظيم الدولة" (داعش)، عبر غارة جوية نفّذتها داخل سوريا، دون تحديد مكان الاستهداف.

وقالت القيادة المركزية، في بيان، إن الغارة التي نُفذت في 16 من حزيران الجاري أسفرت عن مقتل "المسؤول الكبير" في "تنظيم الدولة" أسامة جمال محمد إبراهيم الجنابي.

وأضافت أن مقتل الجنابي سيؤدي إلى "تعطيل قدرة داعش على توفير الموارد وتنفيذ الهجمات الإرهابية".

وأكدت القيادة المركزية أن الغارة لم تتسبب في أضرار بالمدنيين.

"قسد" تعلن تنفيذ العملية في عفرين

وبينما لم تحدد القيادة المركزية الأميركية مكان استهداف القيادي بدقة داخل سوريا، زعمت "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد) بأن الغارة الجوية التي استهدفت الجنابي نفذت في منطقة عفرين شمالي حلب.

ومساء 16 من حزيران الجاري، أعلن الدفاع المدني السوري (الخوذ البيضاء) مقتل شخص من جراء قصف نفذته طائرة مسيرة مجهولة بالقرب من مخيم "كويت الرحمة" في جبل ترندة بريف مدينة عفرين، ولم يعرف في حينها هوية الشخص المستهدف.

2345
جثة المقتول في مخيم كويت الرحمة قرب مدينة عفرين

عمليات التحالف الدولي ضد "داعش"

ومنذ هزيمة التنظيم عام 2019، يلاحق التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة قياديي التنظيم وينفذ عمليات لاعتقالهم إن كان في دير الزور والحسكة شرقاً أو في مناطق أخرى في شمالي سوريا وشمال غربيها.

ونجحت القوات الأميركية في تصفية أو اعتقال قادة في عدة عمليات، قتل في أبرزها زعيم "تنظيم الدولة" "أبو بكر البغدادي" في تشرين الأول 2019، ثم أبو إبراهيم القرشي في شباط 2022، بمحافظة إدلب.