icon
التغطية الحية

أميركا تعترض مسيرة إيرانية حلقت قرب حاملة الطائرات أيزنهاور في الخليج

2023.12.03 | 08:35 دمشق

حاملة الطائرات أيزنهاور قرب مضيق هرمز – 27 تشرين الثاني 2023 (القيادة المركزية الأميركية)
أميركا تعترض مسيرة إيرانية حلقت قرب حاملة الطائرات أيزنهاور في الخليج
تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أعلنت القيادة المركزية الأميركية (CENTCOM) اعتراض مسيرة إيرانية، كانت تحلق حول حاملة الطائرات "يو إس إس دوايت دي أيزنهاور" في منطقة الخليج العربي.

وقالت القيادة، في بيان، مساء السبت، إن طائرة حربية أقلعت من "يو إس إس دوايت دي أيزنهاور" لاعتراض مسيرة إيرانية، كانت تنشط "بطريقة غير آمنة وغير مهنية" في الخليج.

وأضاف البيان أن الأسطول البحري الأميركي سيواصل الطيران والإبحار حيثما يسمح القانون الدولي بذلك.

إيران تنشر مشاهد تعقب لحاملة طائرات أميركية

وكانت القيادة المركزية الأميركية، أعلنت أن حاملة الطائرات "دوايت دي أيزنهاور" والمجموعة الهجومية المرافقة لها دخلت مياه الخليج في 26 تشرين الثاني 2023.

ونشر الحرس الثوري الإيراني، في 28 تشرين الثاني، مشاهد لتعقب طائرة مسيرة لسطح حاملات الطائرات الأميركية.

وفي بيان نشرته حول الحادثة، أعلنت القيادة المركزية الأميركية أن طائرة مسيرة تابعة لإيران، حلقت بشكل غير آمن فوق أيزنهاور ووصلت إلى مسافة 1400 متر تقريباً

إيران تحذر من احتمال اتساع الحرب في المنطقة

وفي وقت سابق من أمس السبت، حذّر وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، من احتمال اتساع نطاق الحرب في المنطقة إذا لم يجر وقف جرائم الحرب التي ترتكبها إسرائيل ضد الفلسطينيين في غزة والضفة الغربية.

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي أجراه عبد اللهيان مع الممثل السامي للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية جوزيب بوريل، بحسب بيان للخارجية الإيرانية.

وتبادل الجانبان خلال الاتصال الآراء حول آخر التطورات في غزة والتعاون بين إيران والوكالة الدولية للطاقة الذرية، وفقاً للبيان.