icon
التغطية الحية

أمن النظام السوري يستدعي طالبة جامعية في السويداء للتحقيق

2024.10.09 | 12:27 دمشق

يصارع الموت.. مسلحون يعتدون على موظف في مستشفى صلخد بالسويداء
شعبة المخابرات كثّفت إجراءات الاستدعاء منذ بدء المظاهرات في السويداء وشملت مذكرات اعتقال بحق نشطاء
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص

  • استدعت شعبة المخابرات العسكرية طالبة جامعية في السويداء عبر تبليغ والدها، من دون توضيح سبب الاستدعاء.
  • والد الطالبة أشار إلى أن الاستدعاء "مبني على تقارير كيدية" وأن ابنته لا تشارك في أي نشاطات سياسية.
  • مصدر مطلع ذكر أن والد الطالبة نشط سياسياً وشارك في مظاهرات، مما قد يكون سبب الاستدعاء.
  • الوالد قرر الذهاب نيابة عن ابنته لمراجعة فرع الأمن العسكري لمعرفة السبب.
  • شعبة المخابرات كثّفت إجراءات الاستدعاء منذ بدء المظاهرات في السويداء، وشملت مذكرات اعتقال بحق نشطاء.
  • طُلب من بعض المستدعين التوقيع على تعهدات بعدم المشاركة في المظاهرات، في حين فوجئ آخرون بوجود مذكرات اعتقال خلال معاملات رسمية.
  • تم استبدال العميد حسين ديوب بالعميد نضال عبود كمسؤول قسم الأمن العسكري في السويداء منذ نحو شهر.

استدعت شعبة المخابرات العسكرية التابعة للنظام السوري طالبة جامعية للتحقيق عبر تبليغ والدها، في حين أشار والدها إلى أن الاستدعاء مبني على "تقارير كيدية".

وأفادت شبكة "السويداء 24" أن مبعوثاً من شعبة المخابرات العسكرية في السويداء وصل إلى مكان عمل والد الطالبة، وأبلغه أن على ابنته مراجعة فرع الأمن العسكري في السويداء للتحقيق، من دون تحديد سبب الاستدعاء.

وقال والد الطالبة إن الاستدعاء "مبني على تقارير كيدية"، مؤكداً أن ابنته "ليس لديها أي نشاطات سياسية، وهي ملتزمة بدراستها حيث كانت من المتفوقين في الثانوية، وكذا الحال خلال دراستها الجامعية".

ونقلت الشبكة عن مصدر مطلع قوله إن "والد الطالبة نشط في المجال السياسي، وشارك في العديد من المظاهرات، وهذا هو سبب التقرير على ما يبدو"، مؤكداً أن الوالد سيذهب نيابة عن ابنته لمراجعة الشعبة ومعرفة سبب الاستدعاء.

ولفت المصدر إلى أن والد الطالبة "لم يثر القضية في الأوساط الاجتماعية المقربة منه، تفادياً لأي توترات أو ردات فعل قد تحصل".

تكثيف إجراءات الاستدعاء

وذكرت "السويداء 24" أن شعبة المخابرات العسكرية كثّفت إجراءات الاستدعاء لعشرات المواطنين في محافظة السويداء، منذ انطلاق المظاهرات الشعبية السلمية في العام الماضي، فضلاً عن مذكرات الاعتقال التي أصدرتها بحق نشطاء من المعارضة.

وأشارت الشبكة إلى أن بعض الذين تم استدعاؤهم راجعوا الشعبة خلال الأشهر القليلة الماضية، وطُلب منهم التوقيع على تعهدات بعدم المشاركة في المظاهرات، في حين تفاجأ ناشطون بوجود مذكرات اعتقال بحقهم خلال إجراء معاملات مثل إصدار جوازات سفر.

يشار إلى أن شعبة المخابرات العسكرية، التي تتبع للفرع 265 في درعا والسويداء ويقوده العميد لؤي العلي، استبدلت مسؤول قسم الأمن العسكري في السويداء، العميد حسين ديوب بالعميد نضال عبود، منذ حوالي الشهر.

تصاعد الفلتان الأمني في السويداء

يشار إلى أن محافظة السويداء شهدت، خلال شهر أيلول الماضي، سلسلة من حوادث العنف التي أسفرت عن مقتل ثمانية أشخاص، فضلاً عن انتهاكات متعلقة بالخطف والاعتقالات. 

ووفق مصادر محلية، شهدت المحافظة مقتل ثمانية أشخاص، بينهم سبعة ذكور وأنثى واحدة، في حوادث متفرقة داخل وخارج سوريا، وقد كان الجيش الإسرائيلي مسؤولًا عن مقتل مدني يقيم في لبنان، نتيجة لغارة جوية. 

كما شهدت المحافظة اعتقالات من قبل الأجهزة الأمنية التابعة للنظام، كان أبرزها اعتقال شاب في دمشق من دون مذكرة توقيف، ثم إطلاق سراحه بعد أسبوع.، في حين تم توثيق ست حالات خطف واعتقال، بينهم ثلاثة مدنيين اختطفوا على يد عصابة مسلحة في لبنان، كما جرى اختطاف مواطن أردني في السويداء وتم إطلاق سراحه بعد أيام.