icon
التغطية الحية

ألمانيا تبدأ محاكمة "تريكس التضامن" بتهم ارتكاب جرائم حرب في سوريا

2024.05.11 | 17:45 دمشق

33
المحكمة الإقليمية العليا في مدينة هامبورغ الألمانية (الإنترنت)
تلفزيون سوريا - برلين
+A
حجم الخط
-A

حددت المحكمة الإقليمية العليا في مدينة هامبورغ الألمانية، يوم الجمعة المقبل، موعداً لمحاكمة أحد عناصر شبيحة نظام الأسد، والملقب بـ "تريكس التضامن"، بتهم ارتكاب جرائم حرب في سوريا.

وقالت صحيفة "هامبورغ" اليومية، إن "المدعي العام الاتحادي، يتهم مجرم الحرب السوري "أحمد. ح" البالغ من العمر 47 عاماً، بارتكاب جرائم ضد الإنسانية وجرائم حرب وجرائم جنائية بموجب القانون الجنائي الدولي فيما مجموعه 21 قضية".

وأضافت أن "وقت المحاكمة الكبرى للمشتبه به الذي كان أحد قادة ميليشيا الشبيحة التابعة للنظام السوري، قد حان، ويتعين عليه اعتباراً من يوم الجمعة المقبل (17 أيار/مايو الحالي)، المثول أمام المحكمة الإقليمية العليا في هامبورغ بتهمة ارتكاب جرائم خطيرة في سوريا".

ووفقاً للصحيفة، فإن المشتبه به وصل إلى ألمانيا في شباط/فبراير 2016، وأُلقي القبض عليه في آب/أغسطس من العام الماضي بمدينة بريمن الألمانية، وهو رهن الاحتجاز في الحبس الاحتياطي منذ ذلك الوقت.

وحددت المحكمة العليا 20 موعداً لجلسات الاستماع، ومن المقرر أن تستمر محاكمته حتى 11 أيلول/سبتمبر المقبل.

متهم بارتكاب جرائم حرب في 21 قضية

يتهم الادعاء العام الألماني، المشتبه به الذي كان عضواً في ميليشيات النظام السوري من عام 2012 إلى عام 2015، بالتورط بشكل مباشر في عدة جرائم، حيث كان يدير عدة حواجز تابعة للنظام في حي التضامن بالعاصمة السورية دمشق.

ومن لوائح الاتهام الموجهة ضده، اعتقال أشخاص في التضامن بشكل تعسفي بهدف الحصول على فدية أو إجبارهم على القيام بأعمال السخرة أو تعذيبهم.

وفي عام 2013، صفع وجه رجل احتجزته الميليشيا وأمر أعضاء آخرين في المجموعة بضرب المعتقل بوحشية بأنابيب بلاستيكية لساعات.

وفي خريف 2014، أقدم مع عناصر ميليشيا آخرين وعناصر من المخابرات العسكرية التابعة للنظام على لكم وركل أحد المدنيين عند نقطة تفتيش في حي التضامن جنوبي دمشق، كما أمسك بشعر الضحية وضرب رأسه على الرصيف، ثم قيده قبل أن تقتله الميليشيا. 

وفي الفترة ما بين كانون الأول/ديسمبر 2012 وصيف 2014، اعتقل مع عناصر الميليشيا عدة مدنيين عند نقاط تفتيش مختلفة في 9 مناسبات وأجبروهم على نقل أكياس الرمل إلى خط الجبهة القريب لعدة ساعات في كل مرة. وهناك أُجبر السجناء على العمل من دون طعام وماء، وتعرضوا لإطلاق النار والمعاملة الوحشية.

ويُتهم المشتبه به أيضاً بسرقة مبالغ نقدية وهواتف محمولة من المعتقلين، وفي العديد من الحالات، كان يسيطر على بضائع من المحال التجارية في الحي من دون أن يدفع ثمنها أو يطلب من آخرين دفع ثمنها.

"تركس التضامن"

وفي بيان سابق، اعتبر المركز السوري للعدالة والمساءلة، أن اعتقال المشتبه به (أحمد. ح) الملقب بـ "التريكس"، جاء بناءً على معلومات قدمها المركز الذي تلقى إفادة من أحد الشهود بأن أحد الجناة المنتمين إلى ميليشيا الدفاع الوطني التي كانت تنشط في منطقة التضامن جنوبي دمشق، يقيم الیوم في ألمانيا.

ويذكر أن ألمانيا قد لعبت دوراً رائداً في محاكمة مجرمي الحرب السوريين بموجب قوانين الولاية القضائية العالمية، التي تسمح للمحاكم بمقاضاة الجرائم ضد الإنسانية المرتكبة في أي مكان في العالم.

ويُحاكم طبيب سوري يشتبه بارتكابه جرائم ضد الإنسانية، بما في ذلك تعذيب السجناء في المستشفيات العسكرية في سوريا، في فرانكفورت - وهي أحدث قضية في البلاد بتهم التعذيب بدعم من النظام في الصراع السوري.