icon
التغطية الحية

أكثر من 60 خطّاطاً في "ملتقى سلطان العويس للخط العربي"

2022.09.01 | 18:42 دمشق

عويس
لوحة للفنان السوري صالح الهجر، أحد المشاركين بالملتقى
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت "مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية" تنظيم فعالية "ملتقى العويس للخط العربي" في شهر أيلول الحالي، بمشاركة العشرات من الخطاطين والفنانين العرب.

وقالت المؤسسة الثقافية في بيان نشرته عبر موقعها الرسمي، إنه على ضوء احتفالات دولة الإمارات باليوبيل الذهبي لإنشاء الاتحاد، تستضيف مؤسسة سلطان العويس معرضاً فنياً كبيراً تحت عنوان "ملتقى العويس للخط العربي". الذي سيقام مساء يوم الإثنين الـ19 من أيلول الحالي، على أرض قاعة المعارض الكبرى لمؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية بدبي.

يضم المعرض الاستثنائي الخطاطين الذين يمثلون أنماطاً مختلفة من الخط العربي، إذ تتجلى الكلمات بشكل متناغم من خلال الترتيبات الدقيقة للأحرف الساكنة والمتحركة والاستخدام الإبداعي للون والزخرفة. ومن خلال فن الخط، يتم إحياء الحروف العربية وتتجاوز إطارات اللوحات التي تحتوي عليها لتلمس قلوب ومشاعر الجمهور.

وأضاف البيان أن "انسيابية الحروف العربية وأناقتها ترضي الجماليات والأشخاص ذوي الذوق الرفيع، حيث تجمع بين الأصالة والحداثة وتجمع بشكل لا نهائي بين جماليات الفن التشكيلي وجمال الخط العربي". ويعدّ المعرض من بين الاهتمامات الثقافية والفنية الخاصة التي ترعاها مؤسسة سلطان العويس.

وستقام على هامش الملتقى ندوة بعنوان "الخط في الإمارات على مدى نصف قرن"، يضم نخبة من الفنانين المخضرمين الذين سيتحدثون عن رحلة فن الخط في الإمارات. كما ستصدر مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية كتاباً خاصاً عن الندوة يعرض صوراً للأعمال الفنية المعروضة ومعلومات عن الفنانين المشاركين.

الخطاطون المشاركون في ملتقى العويس

ويشهد المعرض الجديد مشاركة كل من الخطاطين: حاكم غنام، خالد الجلاف، صالح الهجر، تاج السر حسن، نرجس نور الدين، أحمد لواء رشدان، أكرم جرجيس نعمة، أمل القرق، أنس فتوحي، أنور عبد السلام الحلواني، أيمن محمد سعيد غزال، جلال إبراهيم المحارب، جميلة خالد عوض، حسام أحمد عبد الوهاب، حسام نظمي خورشيد، حكمت ياسر المنيسي، خالد سليمان الغانم، خليفة أحمد الشيمي، محمد صلاح الدين بلال، زكي الهاشمي، زلفى رشيد.

كما سيشارك أيضاً: زيد الأعظمي، سارة عابدي، عائشة يوسف المرزوقي، عبد الرزاق المحمود، عبدالله الحمادي، عدي الأعرجي، عقيل أحمد، علي الحمادي، علي ممدوح عبد الحليم، عمران علي البلوشي، فاطمة الحوسني، فاطمة سالمين الظاهري، فاطمة الظّنحاني، فاطمة محسن مصطفى، فاطمة محمد عبد الرحيم، محمد فراس عبو، ماجد اليوسف، محمد أديب علي، محمد بن يحيي، محمد العجاتي، محمد قرشي، طارق أبو كويك، عمار فرحات، فايز النقبي، كاملة الشيخ، محمد علي أبو المجد، محمد أبو عبيد، محمد مندي، محمد النوري، محمود العبادي، مروان أحمد الحمادي، مروة منذر، مؤيد الساعي، ندى المازمي، نضال آغا، وسام شوكت، وفاء عمر، ياسر العشري، عبد الله محمد سعيد الفضلي، شاهر أحمد الطريف، محمد نباتي، يوسف ياكو.