icon
التغطية الحية

"أكبر محتال في تاريخ البلاد".. ألبانيا توافق على تسليم مؤسس "Thodex" إلى تركيا

2023.04.19 | 16:32 دمشق

فاروق فاتح أوزار يمثل أمام القضاء الألباني (وسائل إعلام تركية)
فاروق فاتح أوزار يمثل أمام القضاء الألباني (وسائل إعلام تركية)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

وافقت محكمة ألبانيا العليا على ترحيل مؤسس بورصة العملات المشفرة "Thodex"، فاروق فاتح أوزر، الذي يشتبه باحتياله على آلاف الأشخاص، إلى تركيا يوم غد الخميس.

وقُبض على فاروق فاتح أوزر في ألبانيا بجهود تركيا، التي قدّمت طلباً رسمياً للسلطات الألبانية من أجل تسليمه، إلا أنّ المحكمة المحلية رفضت ذلك.

وبناءً على ذلك، أحالت تركيا القضية إلى المحكمة العليا في ألبانيا، التي قرّرت بدورها قبول الاعتراض التركي على قرار المحكمة المحلية، وتسليم "أوزر" إليها.

وتطالب النيابة العامة بسجن "أوزر" و21 متهماً آخرين، لمدة تصل من 12,164 إلى 40,562 سنة، وذلك بتهم مثل تنظيم الجمعيات الإجرامية والتحايل باستخدام أنظمة المعلومات المصرفية والائتمانية وتبييض الأموال لرجال الأعمال ومديري الشركات ومديري التعاونيات.

القبض عليه في ألبانيا

وفتحت النيابة العامة التركية تحقيقاً، في 22 نيسان 2021، عقب بلاغ بعدم تمكن عملاء "Thodex" لتداول العملات المشفرة من الوصول إلى حساباتهم على المنصة، وسط أنباء حول فرار مؤسس الشركة إلى خارج البلاد.

وأظهرت التحقيقات لاحقاً أنّ "أوزر" غادر البلاد، يوم 20 نيسان 2021، وبحوزته نحو 2 مليار دولار من أموال المستثمرين، لتصدر وكالة الإنتربول الدولية، يوم 23 من الشهر نفسه، قراراً بملاحقته بالنشرة الحمراء.