icon
التغطية الحية

أغلى من العام الماضي بـ40 بالمئة.. لماذا ارتفعت أسعار الفواكه في سوريا؟

2023.06.20 | 18:16 دمشق

آخر تحديث: 21.06.2023 | 12:12 دمشق

سوق للخضار والفواكه في دمشق (رويترز)
سوق للخضراوات والفواكه في دمشق (رويترز)
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

قال عضو لجنة تجار ومصدري الخضر والفواكه التابع للنظام بدمشق محمد العقاد، إن أسعار الفواكه في سوريا ارتفعت خلال العام الجاري بنسبة تتراوح بين 35 إلى 40 بالمئة مقارنة بالعام الماضي.

وأرجع العقاد سبب ارتفاع الأسعار، إلى ازدياد حركة الصادرات إلى دول الخليج والعراق رغم انخفاض إنتاج الفواكه في سوريا، إذ يُصدّر النظام يومياً 20 براداً محملاً بالفواكه إلى دول الخليج، بالإضافة إلى 5 برادات إلى العراق، وفق ما نقلت عنه صحيفة "الوطن" المقربة من النظام، يوم الثلاثاء.

وذكر العقاد، أن إنتاج الفواكه هذا العام انخفض قياساً للعام الماضي بنحو 25 بالمئة، خاصة في مناطق الإنتاج الرئيسية مثل الزبداني.

وبحسب العقاد، فإن الإقبال على شراء الفواكه من قبل تجار المفرق تراجع، بسبب قلة مبيعاتهم نتيجة ارتفاع الأسعار وضعف القوة الشرائية للمواطنين.

الأزمة المعيشية في سوريا

ويعاني الأهالي القاطنون في المناطق الخاضعة لسيطرة النظام السوري من ضعف في القدرة الشرائية، في ظل ندرة فرص العمل وانخفاض الرواتب، إذ لا يتجاوز الحد الأدنى للرواتب 92 ألف ليرة سورية (نحو 14 دولاراً أميركياً)، في حين بلغ وسطيّ المعاشات 150 ألف ليرة.

ومع بداية عام 2023، ارتفع متوسط تكاليف المعيشة لعائلة مكونة من خمسة أفراد في سوريا إلى أكثر من 4 ملايين ليرة سورية، بعد أن كان في نهاية شهر أيلول من العام الفائت، نحو 3.5 ملايين ليرة سورية، بحسب دراسة نشرتها "جريدة قاسيون" المحلية.