icon
التغطية الحية

أسوأ مزور في التاريخ.. القبض على سوري حاول الهرب بوساطة جواز سفر إسرائيلي مزور

2022.08.31 | 13:08 دمشق

الجواز الإسرائيلي المزور
يينت نيوز - ترجمة: ربى خدام الجامع
+A
حجم الخط
-A

أثار رجل الشبهات حوله أمام السلطات المسؤولة عن الحدود في الكاريبي بعد محاولته الصعود على متن طائرة متوجهة إلى ألمانيا باستخدام وثيقة تحتوي على أخطاء مضحكة، زعمت أنها صادرة عن إدارة الهجرة الإسرائيلية، فأصبح ذلك الرجل مرشحاً لنيل جائزة أسوأ مزور في التاريخ.

إذ ألقت السلطات في باربادوس وهي جزيرة صغيرة تقع في الكاريبي، القبض على مواطن سوري حاول الصعود على متن طائرة متوجهة إلى ألمانيا باستخدام جواز سفر إسرائيلي مزور بشكل واضح.

بيد أن الأمن على الحدود في تلك الجزيرة لم يبذل كبير عناء لاكتشاف التزوير، وذلك لوجود العديد من الأخطاء في تلك الوثيقة المزورة، وعلى رأسها كتابة اسم الشخص بالعبرية بشكل خاطئ، والتي ضربت بكل قواعد التهجئة والكتابة العبرية عرض الحائط، كما أن هنالك فروقات واضحة بين ما ورد بالإنكليزية وما ورد بالعبرية في ذلك الجواز، إذ في الوقت الذي ورد فيه اسم الشخص بالإنكليزية على أنه هرمز آسولين، كتب اسما لا يمكن قراءته ولا معنى له لهذا الشخص بالعبرية، وقد ورد في الجواز أيضاً بأن مكان ميلاد الشخص هو إسرائيل باللغة الإنكليزية، في حين كتب بالعبرية بأنه ولد في اليونان.

وقد حمل هذا الجواز المزور ختماً من مطار بن غوريون لكن مدته انقضت منذ سنين، ولذلك وصفت إدارة الهجرة والسكان في باربادوس ذلك الجواز عند إخطارها به بأنه مرشح لنيل جائزة أسوأ عملية تزوير على مر التاريخ، كما أعلنت بأن هذا الجواز المزور أثار شكوك السلطات في باربادوس على الفور، والتي عثرت على جواز سوري بحوزة المسافر الذي كان يرغب بالتوجه إلى ألمانيا.

 

הדרכון הישראלי המזויף של האזרח הסורי

بطاقة هوية السوري الذي حاول السفر إلى ألمانيا بوساطة جواز سفر إسرائيلي مزور

وتعقيباً على الحادثة، ذكر أحد المسؤولين في إدارة الهجرة والسكان بأن: "سر اكتشاف تلك الحالات هو علاقات العمل القوية التي تربط البلاد مع دول مختلفة في أنحاء العالم، إذ تعلمنا كم كل حالة تأتينا على تلك الشاكلة بأن كثيرين يسعون للحصول على مثل هذا الجواز".

يذكر بأن إدارة الهجرة والسكان في باربادوس تلقت العديد من التقارير التي وصلتها من دول مختلفة خلال السنوات الأخيرة وذلك حول العثور على جوازات إسرائيلية مزورة بحوزة مسافرين أجانب وذلك في مطارات كل من هولندا وكندا والإكوادور وغيرها من الدول.

وأغلب من حملوا تلك الجوازات المزورة كانوا من التابعية الإيرانية، حيث يحاول هؤلاء استخدام جواز سفر إسرائيلي للوصول إلى أماكن مختلفة في أنحاء العالم، إلا أن هذه كانت المرة الأولى التي يتم فيها ضبط مواطن سوري وبحوزته جواز سفر إسرائيلي مزور.

 المصدر: يينت نيوز