icon
التغطية الحية

أردوغان يلتقي نجيرفان ومسرور بارزاني في أربيل

2024.04.23 | 03:45 دمشق

آخر تحديث: 23.04.2024 | 10:10 دمشق

34534
أردوغان يلتقي رئيس إقليم كردستان شمال العراق نجيرفان بارزاني ورئيس الوزراء مسرور بارزاني (الأناضول)
 تلفزيون سوريا - وكالات
+A
حجم الخط
-A

التقى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الإثنين، رئيس إقليم كردستان شمالي العراق نجيرفان بارزاني ورئيس الوزراء مسرور بارزاني.

وجرى اللقاء الذي انعقد على مستوى الوفود بشكل مغلق بعيدا عن وسائل الإعلام، في القصر الرئاسي بمدينة أربيل، بحسب ما أوردته وكالة الأناضول.

دائرة الاتصال في الرئاسة التركية، ذكرت في بيان لها، أن الرئيس أردوغان بحث خلال اللقاء في أربيل، ملفات إقليمية ودولية، وقضايا متعلقة بمكافحة الإرهاب.

وأكد أردوغان خلال اللقاء أن تركيا ترحب بابتعاد العراق يوماً بعد آخر عن العنف، مبيناً أن "الوقت قد حان لإخراج مسألة بي كي كي من الأجندة". وشدد أردوغان على عزم أنقرة في مكافحة الإرهاب، وعلى الأهمية التي توليها لهذا الأمر.

مشروع "طريق التنمية"

وأشار الرئيس التركي إلى إبرام اتفاقيات واسعة النطاق مع بغداد، مبيناً أنها تشمل التعاون مع إقليم كردستان شمالي العراق أيضاً. مؤكدا كذلك على أن مشروع "طريق التنمية" سيخدم رخاء ونماء العراق بكامله.

ومشروع "طريق التنمية" عبارة عن طريق برية وسكة حديد تمتد من العراق إلى تركيا وموانئها، يبلغ طوله 1200 كيلومتر داخل العراق، ويهدف إلى نقل البضائع بين أوروبا ودول الخليج.

وفي سياق آخر، دعا الرئيس التركي بغداد وأربيل إلى تأسيس "التعاون والحوار السليم" دون السماح للأطراف الأخرى بالتدخل في شؤونهما.

وعبر عن أمله في مراعاة مصالح وحقوق التركمان في المنطقة، بما في ذلك منح التمثيل السياسي لهم، وفقا لما أوردته وكالة الأناضول.

زيارة أردوغان لبغداد

وسبق ذلك، زيارة أجراها الرئيس التركي مع الوفد المرافق له العاصمة العراقية بغداد لأول مرة منذ أكثر من عشر سنوات، التقى فيها رئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، ومن ثم بنظيره، عبد اللطيف رشيد.

اقرأ أيضا: تركيا ترتب الأجواء السياسية من أجل صيف ساخن في سوريا والعراق

وجرى خلال الزيارة اجتماع موسع ضم وفدي البلدين، حيث رافق الرئيس التركي إلى بغداد وزراء الخارجية والدفاع والداخيلة والنقل والبنية التحتية والطاقة والتجارة والزراعة والغابات والصناعة والتكنولوجيا، إلى جانب كبير مستشاري "أردوغان" للسياسة الخارجية والأمن، عاكف تشاغتاي كيليتش.

وقال "أردوغان" خلال مؤتمر صحفي مشترك مع السوداني، إنه بحث مع رئيس الوزراء العراقي الخطوات المشتركة التي يمكن أن يتخذها البلدان ضد مقاتلي حزب العمال الكردستاني، ورحب بتصنيف بغداد للجماعة على أنها محظورة، معبرا عن اعتقاده القوي بأن وجود حزب العمال الكردستاني في الأراضي العراقية سينتهي في أقرب وقت ممكن.

من جانبه، أعلن رئيس وزراء العراق أن البلدين وقعا اتفاقية لمدة 10 سنوات بشأن إدارة الموارد المائية وتهدف لضمان "حصول العراق على حصته العادلة".

ويتضمن الاتفاق، وفق وكالة الأنباء العراقية (واع) "تطوير سبل التفاهم والتعاون في قطاع المياه على مبدأ المساواة والنوايا الحسنة وحسن الجوار، ووضع رؤية جديدة لتنفيذ مشاريع البنى التحتية والاستثمارية للموارد المائية في العراق، واعتماد رؤية تهدف إلى تخصيص عادل ومنصف للمياه العابرة للحدود".

ويتضمن الاتفاق أيضا "التعاون عبر مشاريع مشتركة لتحسين إدارة المياه في حوضي دجلة والفرات، ودعوة شركات تركية للتعاون في البنى التحتية لمشاريع الري، وتنفيذ مشاريع تبادل الخبرات واستخدام أنظمة وتقنيات الرّي الحديثة والمغلفة".

كما حضر الرئيس التركي ورئيس الوزراء العراقي مراسم توقيع مذكرة تفاهم رباعية بين العراق وتركيا وقطر والإمارات بخصوص مشروع "طريق التنمية الاستراتيجي"، والتي تتضمن قيام الدول الموقعة بوضع الأطر اللازمة لتنفيذ المشروع.

وغادر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان العراق، الإثنين، عائدا إلى بلاده عقب استكمال لقاءاته في بغداد وأربيل.