icon
التغطية الحية

أردوغان يحدد أهداف بلاده من وقف التعاملات التجارية مع إسرائيل

2024.05.04 | 11:06 دمشق

4
رجب طيب أردوغان (منصة إكس)
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إنّ قرار بلاده بوقف التجارة مع إسرائيل يهدف إلى إجبار رئيس حكومتها بنيامين نتنياهو، على وقف إطلاق النار في قطاع غزة.

وأضاف أردوغان، أمس الجمعة: "لدينا هدف واحد هو إجبار حكومة نتنياهو، التي خرجت عن السيطرة بدعم عسكري ودبلوماسي من الغرب، على وقف إطلاق النار".

وأردف: "إذا تم إعلان وقف إطلاق النار والسماح بدخول كمية كافية من المساعدات الإنسانية إلى غزة، فسنكون حققنا الهدف".

وأوضح أن بلاده فرضت في المرحلة الأولى قيود تصدير على 54 منتجاً، واعتباراً من يوم الخميس الماضي، أوقفت تعاملات التصدير والاستيراد مع إسرائيل، والتي تشمل جميع المنتجات.

وختم أردوغان: "نحن لا نسعى إلى العداء أو الصراع مع أي دولة في منطقتنا، ولا نريد أن نرى الصراع والدماء والدموع فيها".

وقف التعاملات التجارية مع إسرائيل

وكانت وزارة التجارة التركية قد أعلنت في وقت سابق وقفاً كاملاً للتعاملات التجارية مع إسرائيل، إلى حين السماح بدخول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة بلا قيود.

وقالت الوزارة إن تركيا "هبت لمساعدة أهل غزة منذ اليوم الأول، وأوصلت عشرات آلاف الأطنان من المساعدات الإنسانية، خاصة المواد الغذائية والطبية، إضافة إلى إجلاء آلاف المرضى الفلسطينيين"، وفق ما نقلت وكالة "الأناضول" التركية.

وأضاف البيان أن تركيا "فرضت قيوداً على تصدير 54 منتجاً إلى إسرائيل، اعتباراً من 9 نيسان الماضي، على خلفية استمرار المذبحة والكارثة الإنسانية والدمار في غزة، ورفض الحكومة الإسرائيلية الإصغاء للجهود الدولية لوقف إطلاق النار، ومنعها دخول المساعدات".

وأكد أن "القيود المذكورة ستبقى سارية حتى تعلن إسرائيل وقفاً فورياً لإطلاق النار في غزة، وتسمح بتدفق كافٍ ومن دون انقطاع للمساعدات الإنسانية، ورغم ذلك، واصلت الحكومة الإسرائيلية موقفها العدائي وتفاقمت المأساة الإنسانية في فلسطين".