icon
التغطية الحية

أردوغان مخاطباً الناخبين: أكبر مشكلة في تركيا عدم وجود معارضة تحمل مشروعاً ورؤية

2023.05.17 | 19:30 دمشق

أردوغان مخاطباً الناخبين: أكبر مشكلة في تركيا عدم وجود معارضة تحمل مشروعاً ورؤية
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يخاطب أنصاره قبل الجولة الأولى من الانتخابات (رويترز)
+A
حجم الخط
-A

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الأربعاء، إن أكبر مشكلة في تركيا هي عدم وجود معارضة تتمتع برؤية سياسية وبرامج ومشاريع لصالح تركيا.

جاء ذلك في تغريدة نشرها أردوغان على حسابه الرسمي في "تويتر"، مخاطباً الناخب التركي وعلى وجه التحديد أنصار حزب الشعب الجمهوري"CHP"، الذي يترأسه منافسه في الانتخابات الحالية كمال كليتشدار أوغلو.

وقال الرئيس التركي، إن "حزب الشعب الجمهوري تعرض، عبر الشركاء الذين دخل معهم الانتخابات، لأكبر عملية ابتزاز في تاريخ السياسة التركية، أو ما يعرفونه بـ "أكبر عملية نهب في التاريخ"، حسب تعبيرهم المفضل".

وأضاف أردوغان، لقد تم استغلال كليتشدار أوغلو بوساطة أصدقائه على الطاولة نفسها (المعارضة) وتورطه في شبكة تضليل ما يدل على أنه تأثر بشكل سيئ.

ودعا الرئيس التركي، الذي يخوض انتخابات حاسمة ومصيرية لم تحسم من الجولة الأولى من سيكون الرئيس المقبل لتركيا، ناخبي حزب الشعب الجمهوري إلى توجيه السؤال إلى رئيس الحزب منافسه كليتشدار أوغلو، عما يسمى "عملية الابتزاز"، في إشارة منه إلى صفقات التحالف بين الأحزاب لخوض الانتخابات.

أردوغان: أكبر مشكلة في تركيا عدم وجود معارضة تحمل مشروعاً ورؤية

وبحسب أردوغان، فإن أكبر مشكلة في تركيا هي عدم وجود معارضة سياسية تحمل مشروعاً ورؤية لصالح تركيا، على حد تعبيره.

وقال أردوغان، "لقد قمنا بتغيير كل شيء في بلادنا، ولكن للأسف لم نتمكن من تغيير المعارضة".

وأضاف في محاولة لاستمالة أنصار المعارضة، نعتقد أن هذه الانتخابات ستكون فرصة لتحقيق التغيير الذي انتظره الجميع لسنوات.

كليتشدار أوغلو يهاجم أردوغان

في المقابل، وفي وقت سابق اليوم، هاجم المرشح الرئاسي عن تحالف المعارضة التركية كمال كليتشدار أوغلو أردوغان، مدعياً وجود 10 ملايين لاجئ غير نظامي في تركيا، كما أثار موضوع ضحايا الزلزال.

وجاء ذلك في تسجيل مصور نشره كليتشدار أوغلو على حساباته في مواقع التواصل الاجتماعي.

وقال زعيم حزب الشعل الجمهوري، "لم نجد هذا الوطن في الشارع.. لن نترك وطننا لهذه العقلية التي جلبت إلينا 10 ملايين لاجئ غير نظامي.. الحدود شرف".

وأضاف كليتشدار أوغلو، أنه "لن يترك البلاد لمن ترك عشرات الآلاف من العالقين تحت ركام الزلزال وراح يبيع الخيام والدم بينما كان الناس ينتظرون وصول المساعدات"، على حد قوله.

وتابع قوله، "لن نترك الوطن لمن يتعامل مع المواطنين تارة على أنهم أكراد وتارة على أنهم PKK، ومرة على أنهم متدينون ومرة على أنهم أتباع غولن".

وختم كليتشدار أوغلو التسجيل بمناشدة للشباب للتوجه إلى صناديق الاقتراع والإدلاء بأصواتهم وأردف: "سنقاتل حتى النهاية لكننا سنفوز بالتأكيد".