icon
التغطية الحية

أردوغان: ربما أستقبل زعيم "طالبان" خلال الفترة المقبلة

2021.08.12 | 07:51 دمشق

أردوغان
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان (إنترنت)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، مساء أمس الأربعاء، إنّه من الممكن أن يستقبل زعيم حركة طالبان الأفغانية، خلال الفترة المقبلة.

جاء ذلك خلال مقابلة تلفزيونية تطرّق خلالها إلى التطورات الأخيرة في أفغانستان، حسب ما ذكرت وكالة "الأناضول" التركيّة.

وأشار "أردوغان" إلى أن الوضع الذي يعيشه الشعب الأفغاني في ظل هذه التطورات الأخيرة "مقلق جداً"، مضيفاً "العملية الحالية التي يمرون بها مع طالبان مزعجة، ونحن نقوم بجهود حالياً في إطار تلك العملية".

وتابع "مؤسساتنا المعنية تقوم بالإجراءات اللازمة حيال التطورات في أفغانستان، بما في ذلك المباحثات مع حركة طالبان"، مردفاً "حتى أنا يمكن أن أستقبل زعميها في الفترة المقبلة".

وأضاف "أجريت مباحثات مع الجانب القطري حول وقف خطوات طالبان وسبل تحقيق المصالحة.. إذا لم نتمكن من السيطرة على هذه الأشياء على مستوى عالٍ، فلن تتحقق السيطرة عليها، وبالتالي فلن يكون من الممكن بالنسبة لنا تحقيق السلام والاستقرار في أفغانستان هذه المرة".

وأردف قائلاً "هذا ما تسمونه بالدبلوماسية"، مشدداً على أن بلاده تولي الدبلوماسية أولوية كبيرة لحل العديد من القضايا قدر المستطاع، لا سيما فيما يتعلق بالتطورات في أفغانستان.

وتابع "لا يمكنكم تنحية أفغانستان جانباً، فهي دولة يصل تعدادها السكاني إلى 35 مليون نسمة، وبيننا وبينها روابط تضرب بعمق التاريخ، وليس من الممكن تنحيتها جانباً بأي حال".

يشار إلى أنّ حركة طالبان ما تزال تواصل حربها ضد الحكومة الأفغانية المدعومة من الولايات المتحدة، وقد أثارت سرعة تقدم قواتها وسيطرتها على مساحات واسعة من أفغانستان، صدمة الحكومة وحلفائها.

اقرأ أيضاً.. المخابرات الأميركية: كابل قد تسقط في أيدي طالبان بغضون 90 يوماً