icon
التغطية الحية

أداء مخيب للآمال.. خروج مبكر للاعبين السوريين من أولمبياد باريس دون أي بصمة

2024.08.03 | 13:26 دمشق

أداء مخيب للآمال.. خروج مبكر للاعبين السوريين من أولمبياد باريس دون أي بصمة
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

 ملخص:

  • غادر معظم لاعبي "اللجنة الأولمبية السورية" أولمبياد باريس 2024 دون تحقيق أي نتائج.
  • يمثل اللجنة في الأولمبياد ستة لاعبين، بينهم عمر عباس وأليسار يوسف وحسن بيان وليث نجار.
  • تبقى لبعثة "اللجنة الأولمبية" مشاركتان، هما عمر حمشو في الفروسية ومعن أسعد في رفع الأثقال.
  • يشارك أربعة سوريين عبر فريق اللاجئين، هم  يحيى الغوطاني ومنى داهوك وعدنان خانكان وعلاء ماسو.
  • سوريا حققت تاريخياً ميدالية ذهبية واحدة، فضية واحدة، وبرونزيتين في الأولمبياد منذ 1948.

غادر أكثر من نصف أعضاء بعثة "اللجنة الأولمبية السورية" المشاركة في أولمبياد باريس 2024، من الأدوار الأولى دون تحقيق أي نتائج، وذلك بعد أداء مخيب للآمال.

ويمثل "اللجنة الأولمبية" التابعة للنظام السوري في أولمبياد باريس ستة لاعبين، هم عمر عباس في السباحة، وأليسار يوسف في ألعاب القوى، وحسن بيان في الجودو، وليث نجار في الجمباز، وعمر حمشو في الفروسية، ومعن أسعد في رفع الأثقال. وحتى الآن، غادر منهم أربعة لاعبين دون إحراز أي ميدالية.

وخرجت العداءة أليسار يوسف من الأولمبياد بعد خسارتها في منافسات مسابقة 100 متر جري في الدور التمهيدي، إذ جاءت في المركز الثامن قبل الأخير في مجموعتها.

كما ودع لاعب الجودو حسن بيان المسابقة من الدور الأول بعد الخسارة أمام لاعب النمسا صاموئيل غاسنر في وزن تحت 73 كيلوغرامًا، بالنقاط العالية 10/صفر.

وغادر السباح عمر عباس منافسات الأولمبياد بعد أن حقق المركز 24 من أصل 25 في سباق 200 متر حرة، علماً أن هذه المشاركة الأولى له على صعيد الألعاب الأولمبية.

وسبق ذلك خروج لاعب الجمباز ليث نجار من الأولمبياد بعد أن حلّ في المركز 36 من 39 على جهاز المتوازي، والمركز 38 من 39 على جهاز الثابت، والمركز 33 من 38 في الحركات الأرضية.

وتبقى لبعثة "اللجنة الأولمبية" مشاركتان في أولمبياد باريس، الأولى لعمر حمشو الذي سيشارك في سباق قفز الحواجز، والثانية لرباع معن أسعد في مسابقة رفع الأثقال بوزن +100 كيلوغرام.

لاجئون سوريون في أولمبياد باريس 2024

وإلى جانب بعثة "اللجنة الأولمبية" يشارك أربعة لاجئين سوريين عبر فريق اللاجئين المؤلف من 37 لاعباً، ويمثل أكثر من مئة مليون لاجئ ونازح في جميع أنحاء العالم.

والسوريون المشاركون بهذا الفريق هم: لاعب التايكواندو يحيى الغوطاني، ولاعبة الجودو منى داهوك، ولاعب الجودو عدنان خانكان، والسباح علاء ماسو.

وحتى الآن، خرجت اللاعبة منى داهوك من المنافسة بعد أن خسرت أمام نظيرتها البنمية كريستين خيمينيز في الدور الأول.

يشار إلى أن مشاركة سوريا في الأولمبيادات عبر "اللجنة الأولمبية السورية" التي أنشئت عام 1948 كانت ضعيفة على مر التاريخ، إذ أحرزت ذهبية واحدة عام 1996 عن طريق العداءة غادة شعاع، وفضية عام 1984 عبر لاعب المصارعة جوزيف عطية، وميداليتين برونزيتين عن طريق الرباع معن أسعد عام 2000، والملاكم ناصر الشامي عام 2004.