icon
التغطية الحية

"أجنحة الشام" ناقل حصري.. الأسد يقتل البشر جوعاً ثم يأخذ أموالهم لتهريبهم

2023.06.22 | 16:07 دمشق

آخر تحديث: 22.06.2023 | 17:32 دمشق

"أجنحة الشام" ناقل حصري.. الأسد يقتل البشر جوعاً ثم يأخذ أموالهم لتهريبهم
"أجنحة الشام" ناقل حصري.. الأسد يقتل البشر جوعاً ثم يأخذ أموالهم لتهريبهم
+A
حجم الخط
-A

تحصل عائلة بشار الأسد على حصتها من المبالغ التي يدفعها المهاجرون ليصلوا إلى ليبيا ومنها إلى أوروبا عبر البحر، كما فعل قرابة 700 مهاجر غرق قاربهم الأسبوع الماضي في المياه اليونانية، حيث تعد شركة "أجنحة الشام" الناقل الحصري لهؤلاء.

وغرق في الأسبوع الماضي قارب قبالة سواحل اليونان، كان يقلّ مئات من طالبي اللجوء من سوريا ومصر وباكستان وغيرها، وقضى في الحادثة المأساوية 82 شخصاً غرقاً، في حين ما تزال السلطات اليونانية تبحث عن ناجين على الرغم من انعدام الفرص تقريباً في العثور على مزيد منهم بعد إنقاذ 104 أشخاص.

حصة عائلة الأسد: 1500 يورو على الشخص

وبناءً على شهادات الناجين، يصل المبلغ المدفوع للمهربين إلى نحو 10 آلاف دولار أميركي لكل شخص، يذهب منه جزء لعائلة بشار الأسد، بحسب صحيفة "بادشه تسايتونغ" الألمانية.

وبناء على شهادات الناجين، فإن عدداً كبيراً من الباكستانيين، غادروا مطار كراتشي واتجهوا أولاً إلى مطار دمشق، وبعد ذلك توجهوا مع أعداد كبيرة من السوريين إلى مطار بنغازي في ليبيا، على متن طائرات "أجنحة الشام" التابعة لنظام الأسد.

وتطلق الخطوط الجوية السورية أسبوعياً رحلتين من وإلى كراتشي، كما تطلق رحلها بانتظام إلى مطار بنغازي في ليبيا، ويبلغ ثمن التذكرة الواحدة نحو 1500 يورو على الشخص. وتؤكد صحيفة "مالطا توداي"، أن المسافرين من مطار دمشق يجب عليهم دفع مبالغ باهظة لحجز تذكرة على متن خطوط أجنحة الشام "شبه الحكومية"، ويكون الدفع نقديا حصراً.

رامي مخلوف ابن خال رئيس النظام السوري بشار الأسد الذي تقدر ثروته بأربعة مليارات دولار أميركي، يمتلك شركة طيران "أجنحة الشام" التي فرضت عليها عقوبات أوروبية وأميركية. كما استفادت الشركة من الحرب في سوريا، ووقعت اتفاقية تعاون مع شركة الطيران الإيرانية "ماهان إير"، التي ترتبط ارتباطاً وثيقاً بالحرس الثوري الإيراني.

Rami Makhlouf: The Rise and Fall of a Syrian Tycoon | Al Bawaba
رامي مخلوف

استخدم رامي مخلوف شركة الطيران "المدنية" لنقل الأسلحة والذخيرة من إيران إلى سوريا، ونقل مقاتلي الحرس الثوري الإيراني، لقتل الشعب السوري. كما نُقل آلاف المسلحين الباكستانيين والأفغان إلى سوريا ولبنان من مطار مدينة النجف العراقية، واستأجرت شركة فاغنر الروسية للمرتزقة طائرة إيرباص من أجنحة الشام في وقت سابق.

ونشطت الشركة في مجال نقل اللاجئين في عام 2021، عندما نقلت العديد من اللاجئين من المطارات السورية والعراقية إلى مطار بيلاروسيا، في محاولة وصول اللاجئين إلى الحدود الشرقية للاتحاد الأوروبي "بولندا وإستونيا"، ليضع الاتحاد الأوروبي شركة الطيران "أجنحة الشام" في القائمة السوداء.

ونشطت "أجنحة الشام" في عمليات نقل المقاتلين المرتزقة من مناطق سيطرة النظام في سوريا، إلى ليبيا للقتال مع ميليشيا اللواء المتقاعد خليفة حفتر.

وأعلن المركز الإعلامي لعملية "بركان الغضب"، التابعة للجيش الليبي، أنه منذ توقيع اتفاق وقف إطلاق النار في تشرين الأول الماضي وحتى الأول من أيار الجاري رصد 67 رحلة لطيران شركة "أجنحة الشام" السورية، التي تنقل المقاتلين المرتزقة من سوريا إلى ليبيا للقتال مع ميليشيا اللواء المتقاعد خليفة حفتر.