icon
التغطية الحية

آذار وأعياد الرحم الأخضر والشعر والبدايات الملحمية

2022.03.19 | 16:27 دمشق

11rby.jpg
(لوحة: إسماعيل شموط)
+A
حجم الخط
-A

يحتفى في شهر آذار بعدة رموزٍ خصيبة، ففي ثلثه الأول عيد المرأة، وفي ثلثه الثاني عيد الثورة السورية، وفي الأول من ثلثه الأخير تلتقي عدة أعياد، كعيد الأم واليوم العالمي للشجرة وعيد النيروز واليوم العالمي الشعر، ويضاف إليها اليوم العالمي للقضاء على التمييز العنصري واليوم العالمي لمتلازمة داون، ويزيّن ختامه يوم الأرض.

 ويكفي أن تجتمع المرأة بالأمومة والأرض بالشجرة لتكتمل رمزية الولادة الجديدة التي تترافق مع التحول الربيعي، وهكذا تتكرر البداية مع الحادي والعشرين من شهر آذار في كل عام، ويصبح الاحتفال والغناء رمزاً جمالياً يعطي صفة المقدس للعميق في مخيلة الوجود البشري عن ولادته الأولى.

النيروز

النيروز أو النوروز، كلمة معربة من الفارسية، ومعناها المترجم (اليوم الجديد)، وتحتفي بهذا اليوم عدة مجتمعات وثقافات أهمها الكردية والفارسية، وبعضهم يرجع أصله إلى الثقافة البابلية أو الزردشتية أو الفارسية، لكن الرواية الأكثر ملحمية له في "الشاهنامة" الفارسية عن حرب (فريدون) مع (الملك الضحّاك)، حيث رأى الضحّاك أن ملكه سيزول على يد شخص اسمه فريدون، وقتل الكثيرين بسبب ذلك، لكن أمه خبأته عند راعي الأبقار حتى كبر، وانضم إليه في حربه ضد الملك الضحّاك (كاوه الحداد) الذي أشعل النار على التل بعد أن ربحوا المعركة، فأصبحت عيداً تشعل فيه النار فوق التلال كما فعل كاوه.

وفي حين لم يُعن المسلمون بهذا اليوم حتى نهاية العهد الراشدي، فقد عني به الأمويون والعباسيون وقدّموا الهدايا النفيسة لمن يحتفلون به، وكان نفسه يوم جمع الخراج عندهم، وفي عدة مرات أخروه شهراً أو اثنين من باب الترفق بالناس، فلم يكن تاريخ النيروز محدداً بدقة إذ كان على التقويم الفارسي القديم، وبقي كذلك حتى قدّم الشاعر والرياضي عمر الخيام، بطلب من (ملكشاه) السلجوقي، كتاب (نوروز نامه)، فصار (التقويم الجلالي) المعتمد على الدورة الشمسية تقويماً للبلاد، وبذلك أخذ النيروز تاريخه الثابت.

اليوم العالمي للشعر

أما بالنسبة لليوم العالمي للشعر فهو حديث العهد إذ أقرته منظمة اليونيسكو في باريس عام 1999، بدافع اختلاط الثقافات ودعم التنوع اللغوي ودعم اللغات المهددة بالاندثار وإحياء الحركة الشعرية والتقليد الشفهي للأمسيات الشعرية، ثم أقر اجتماع وزراء الثقافة العرب يوم الشعر العربي في التاريخ نفسه في الرياض عام 2015.

ربط آذار بين الشعر والاعتدال الربيعي، وكذلك بين الشعر والأمومة، بما يعنيه من خلق وولادة وتكوين جديد للحياة والنفس

وكان للعرب منذ الجاهلية أسواق شهيرة للتجارة والشعر والخطابة، ومن أهمها سوق عكاظ، وكانت تقام فيه خيمة حمراء للنابغة فيسمع الشعر ويفضّل بعضه على بعض، وبقي عكاظ حتى 129 للهجرة، حيث أصبحت قصور الخلفاء ومجالسهم مكاناً لإلقاء الشعر والتنافس فيه، وتراجع ذلك في فترة طويلة، حتى وصلنا إلى الجريدة والمجلة والنادي الأدبي، وأخيراً إلى اليوم العالمي للشعر، وعلى النقيض تماماً من الدعوة التي أطلقها بعض الأشخاص لـ "التخلص من الشعراء"، فقد ورد على الصفحة الرسمية للأمم المتحدة التالي:

"ولا يزال يوجد اتجاه لدى وسائل الإعلام والجمهور العريض عموماً يجنح إلى عدم أخذ الشاعر على محمل الجد، لذلك يصبح من المفيد التحرك للانعتاق من هذا الوضع لكي ينبذ هذا التصور ويأخذ الشعر مكانه الصحيح في المجتمع"

وقد تصح الرؤيتان في الظرف الذي يختلط فيه البخس بالثمين على الساحة الأدبية وخصوصاً في مجال الشعر!

الأم

أما بالنسبة لعيد الأم فله تواريخ مختلفة بين بلد وآخر، ففي حين يحتفى بها في الـ 21 من آذار في العالم العربي يكون يومها في الأحد الثاني من شهر أيار في أميركا، ونشاط الأمهات وتأثيرهن في أميركا بدأ في النصف الأخير من القرن التاسع عشر إلا أنه أخذ سمة التنظيم والدعوة للسلام وغيرها، ولم يكن احتفالياً بالأم ذاتها، لكنه أخذ شكله الأخير بعد إقراره أولاً في فيرجينيا عام 1908 على يد آنا جارفيس ثم أصبح عيداً وطنياً بتوقيع الرئيس وودرو ويلسون عام 1914، بينما أخذ إقراره في الوطن العربي وقتاً تخللته أفكار ودعوات لذلك أهمها دعوة الصحفي المصري علي أمين، حتى أقر بداية في مصر عام 1956، ومن المعلوم أن الأم محتفى بها في الأديان كلها، حتى في الديانات القديمة، لكن ذلك لا علاقة له بشكل العيد الذي ابتدأ منذ 1908 بما يعنيه من تذكر الأمهات الغائبات وجلب الهدايا والزهور للموجودات منهن.

خلاصة

الربط بين الشعر والاعتدال الربيعي، وكذلك بين الشعر والأمومة، بما يعنيه من خلق وولادة وتكوين جديد للحياة والنفس، بدهي إلى حد ما، لكن الربط بين الشعر والنيروز يحتاج إلى المفهوم الملحمي للشعر منذ أيام بابل إلى معركة كاوه الحداد مع الملك الضحاك، والتلال المخضرة مع النار والثياب الملونة بما تجمعه من الألوان البكر تكفي وحدها بوصفها شعراً، وإذ لا تعني هذه الرموز ثقافات دون غيرها بسبب عمومها وشيوعها، فإن ذلك يثير في النفس القدرة الكامنة على تجاوز المحدود وكسر المتوقع، بما يشبه الثورة مثلاً! لذلك لم يكن من الغريب أن يجمع شهر آذار كل هذه الإشارات في دورة قمر واحدة، ومن المعلوم أن النيروز لم يغب عن أشعار العرب، كالشريف الرضي والبحتري وغيرهما، ومن الأخير نأخذ هذين البيتين من إحدى قصائده الشهيرة:

أتاكَ الربيع الطلق يختال ضاحكاً

من الحسن حتى كاد أن يتكَلما

وقد نبّه النوروز في غلس الدجى

أوائل ورد كنّ بالأمس نُوّما