icon
التغطية الحية

"وول ستريت جورنال": واشنطن على وشك سحب قواتها من العراق

2021.07.23 | 08:12 دمشق

bad3b4f66e95a295d10f22b19d1a0546.jpg
واشنطن وبغداد ستعلنان تحويل مهمة القوات الأميركية بالعراق إلى استشارية نهاية هذا العام - AP
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

نقلت صحيفة "وول ستريت جورنال" عن مسؤولين أميركيين وعراقيين أن بياناً وشيكاً سيصدر بسحب القوات الأميركية المقاتلة من العراق.

وأوضحت الصحيفة الأميركية أن المسؤولين المذكورين أكدوا أن البيان سيدعو لسحب القوات الأميركية المقاتلة نهاية العام الجاري، مشيرين إلى أن الوجود الأميركي في العراق سيركز على مساعدة القوات الحكومية.

ولفتت الصحيفة إلى أن البيان المشترك سيؤكد على أهمية الوجود الأميركي في محاربة "تنظيم الدولة".

في السياق، قال المتحدث باسم الخارجية الأميركية، نيد برايس، إن قوات بلاده في العراق موجودة بدعوة من حكومة بغداد، وإن هذه المسألة ستطرح اليوم الجمعة في الجولة الرابعة من الحوار الإستراتيجي بين البلدين.

وذكرت مصادر صحفية من مقر الخارجية الأميركية أن ما نقلته "وول ستريت جورنال" عن هذا البيان المشترك ربما يرتبط بالحوار الإستراتيجي بين الطرفين المزمع عقده الأسبوع المقبل في الولايات المتحدة، وسيرأس الوفد العراقي فيه رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي بمشاركة وزير خارجيته و25 مسؤولاً آخرين، وفق ما نقلت قناة "الجزيرة".

ولفتت المصادر إلى أن ذلك البيان لو صدر بالصيغة التي نقلتها الصحيفة الأميركية، فسيكون خطوة أكثر صراحة من البيان الماضي الصادر خلال الجولة الأخيرة من الحوار الإستراتيجي بين البلدين، في نيسان الماضي، الذي نص على جاهزية قوات الأمن العراقية بعد ما تلقته من تدريب وتسليح جعل قوات "حلف شمال الأطلسي" والقوات الأميركية بالعراق في وضع يسمح لها بإعادة الانتشار.

وكان موقع "بوليتيكو" الأميركي، نقل عن مصادر أميركية قولها إن واشنطن وبغداد ستعلنان تحويل مهمة القوات الأميركية بالعراق إلى استشارية نهاية هذا العام.

وأشارت المصادر إلى أن إنهاء المهمة القتالية للقوات الأميركية لن يشمل انسحابها من العراق، وأن الخطة تشمل بقاء عدد محدد من الجنود في هذا البلد لتقديم الدعم اللوجستي والاستشاري.