icon
التغطية الحية

"هاكرز" يخترقون البث المباشر للتلفزيون الإيراني | فيديو

2022.02.02 | 08:52 دمشق

hk-tlwbywn.jpg
 تلفزيون سوريا ـ متابعات
+A
حجم الخط
-A

اخترقت مجموعة إيرانية معارضة، منصة البث المباشر وأرشيف شبكات الإذاعة والتلفزيون، وأرشيف الأفلام، والمسلسلات، وكرة القدم، التي تديرها الحكومة الإيرانية، وبثت محتوى سياسياً مناهضاً للنظام الحاكم.

جاء ذلك أمس الثلاثاء، على يد مجموعة "عدالة علي" الإيرانية المعارضة التي بثت محتوى سياسياً على برامج بعض القنوات الإيرانية الحكومية في أثناء بثها المباشر عبر المنصة الإلكترونية.

من جانبها، أكدت منصة "تلوبيون" الإيرانية في بيان لها تعطل البنية التحتية للشركة، مشيرة إلى أنها "تعرضت لهجومين أحدهما، صباح الثلاثاء، والآخر، مساء اليوم ذاته"، مشيرة إلى أن هذا الاختراق لم يسمح لها بأرشفة العديد من البرامج التي كانت تبثها القنوات الإيرانية الحكومية.

وفي أثناء بث البرامج الاعتيادية للإذاعة والتلفزيون الإيراني، توقف، الثلاثاء، بثّ هذه البرامج، ثم أذاعت مشاهد من التظاهرات المناهضة للجمهورية الإسلامية تحت شعار "الموت للديكتاتور"، في إشارة إلى المرشد علي خامنئي.

زعزعة النظام الحاكم

وبعد ذلك قرأ ملثم رسالة إلى "الأمة الإيرانية" قال فيها: "نحن مستعدون لزعزعة أسس النظام الفاسد الذي حكم بلادنا، لن يسكتونا بعد الآن. نحوّل عقد الفجر (ذكرى إحياء الثورة الإيرانية) إلى حداد، وسنحرق الحجاب، نحن نكسر أصنامهم، نفضح قصور الظالمين".

وفي النهاية، تم تشغيل شعار "لا تخافوا، كلنا معاً"، وهو أحد شعارات الاحتجاجات ضد نظام الجمهورية الإسلامية منذ عدة سنوات.

وسبق أن قامت مجموعة  "عدالة علي"، في آب الماضي، بنشر مقاطع فيديو تمكنت من الحصول عليها بعد اختراق منظومة شبكات المراقبة داخل سجن إيفين شمال طهران، تحتوي على صور للتعذيب، وسوء المعاملة، والضرب للسجناء.

ويوم الخميس الماضي، تمكنت منظمة "مجاهدي خلق" الإيرانية المعارضة من اختراق بعض القنوات الإذاعية والتلفزيونية المحلية الإيرانية، من بينها: القناة الأولى، وقناة القرآن، وإذاعة بيام، وجوان.

وبعد الاختراق، الذي استمر 10 ثوانٍ، توقفت البرامج عن البث على عدة قنوات تلفزيونية إيرانية، وفي نفس الوقت تم عرض صور مريم رجوي، ومسعود رجوي، قياديي منظمة مجاهدي خلق، و صورة للمرشد الإيراني علي خامنئي، وقد نشر عليها شعار "الموت لخامنئي.. عاشت رجوي".