icon
التغطية الحية

نيويورك تايمز: إسرائيل على علم بخطة هجوم حماس منذ أكثر من عام

2023.12.01 | 11:45 دمشق

1
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

قالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية إن المسؤولين الإسرائيليين حصلوا، قبل أكثر من عام، على وثيقة مفصلة من 40 صفحة، تحدد "نقطة بنقطة" خطط هجوم حماس على غلاف غزة، مشيرة إلى أنهم اعتبروها "طموحة وتتجاوز قدرات المجموعة الفلسطينية".

وأفادت الصحيفة أن الوثيقة، المسماة "جدار أريحا"، حددت خطوط "هجوم منهجي" تنفذه طائرات من دون طيار بمهاجمة نظام المراقبة الإسرائيلي عند دخول مقاتلي حماس للغلاف سيراً على الأقدام، واستخدام الطائرات الشراعية والدراجات النارية تحت وابل من الصواريخ.

ووفقاً للتقرير، تم تحديد مواقع وأحجام قوات الجيش الإسرائيلي في المنطقة، خاصة في قاعدة رعيم العسكرية، مبينة أن الوثيقة روّست بآية من القرآن الكريم.

وأفاد بأن هذه الخطط تم تداولها على نطاق واسع بين قادة الجيش والاستخبارات الإسرائيلية، وأن "فرقة غزة" في الجيش الإسرائيلي اعتبرتها "بوصلة" لطموحات حماس المستقبلية وليست خطة عمل فورية، في حين وصف الضابط الذي تلقى التقرير الخطة بأنها "خيالية تماماً"، وعلى الرغم من ذلك، دعا محللون إلى الانتباه والتحذير من إمكانية تنفيذها.

ووفق التقرير "تلا ذلك نقاش داخلي في إسرائيل حول مدى جدية هذه التحذيرات، وتم استدعاء تجربة حرب يوم الغفران كمثال على الحذر الضروري".

وفي تموز 2023، رصدت وحدة استخبارات الإشارة في الجيش الإسرائيلي، الوحدة 8200، تدريبات لحماس تعكس المخطط المذكور في "جدار أريحا"، مما أثار مخاوف من إعداد المجموعة لتنفيذ الهجوم.

وأبرزت الصحيفة أن "جدار أريحا" ليس الحالة الأولى التي تشهد مثل هذا النقاش، إذ كان هناك تحذيرات سابقة، خاصة في أيلول 2016، عندما أصدرت وزارة الدفاع الإسرائيلية مذكرة سرية "حذرت فيها من غزو وعمليات احتجاز رهائن من قبل حماس، وتحدثت فيها عن تسليح حماس وزيادة في عدد قواتها".