icon
التغطية الحية

"نيزك متفجر".. كرة نارية غامضة تظهر في سماء اليابان | فيديو

2024.01.16 | 18:14 دمشق

"نيزك متفجر".. "كرة نارية" غامضة تظهر في سماء اليابان |فيديو
"نيزك متفجر".. "كرة نارية" غامضة تظهر في سماء اليابان |فيديو
تلفزيون سوريا - إسطبنول
+A
حجم الخط
-A

شهد سكان الأجزاء الشرقية والشمالية الشرقية في اليابان، أمس الإثنين، مرور "كرة نارية" لامعة غامضة في السماء، حيث تم رصدها في عدة مناطق عند ساعات الصباح الأولى، وفقاً لما ذكرته وسائل إعلام يابانية.

ونقلت قناة "NHK WORLD" عن سكان منطقة كانتو بالقرب من العاصمة طوكيو وسط اليابان، قولهم إنهم شاهدوا نيزكاً ساطعاً بشكل استثنائي صباح الإثنين، وسمع بعضهم بعد ذلك أصوات انفجارات قوية.

وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو تظهر كرة من الضوء (الكرة النارية) تحلق في السماء بالأجزاء الشرقية والشمالية الشرقية في اليابان عند ساعات الفجر المبكرة وذلك لبضع ثوان قبل أن تختفي.

ووفقا للخبراء اليابانيين، كانت "الكرة النارية" تحلق بسرعة 42.4 كيلومتر في الثانية، وامتد مسار سقوطها من خليج ساغامي إلى محافظة ناغانو.

"نيزك متفجر"

من جانبه، قال الباحث البارز في معهد علم الفلك التطبيقي التابع للأكاديمية الروسية للعلوم "نيكولاي زيليزنوف"، إنه يعتقد أن "الكرة النارية" التي تم رصدها في السماء فوق اليابان كانت على الأرجح نيزكاً متفجراً، احترق في الغلاف الجوي.

وأضاف: "على الأرجح، كان نيزكاً صغيراً، واحترق في الغلاف الجوي، وترك أثراً مضيئاً.. وبفضل التقدم التكنولوجي، تقريباً كل سكان الأرض لديهم الفرصة لتصوير سقوط نيزك على الهاتف، مما يجعلنا نتوهم بأن هذه الظواهر أصبحت أكثر".

وأضاف: "في الحقيقة، تسقط مئات الآلاف من الأطنان من النيازك على الأرض كل عام".

بدوره، قال الخبير الياباني في علم الفلك "فوجي دايتشي"، إن الكاميرات الموجودة فوق منزله في هيراتسوكا ومحافظة شيزوكا المجاورة التقطت الظاهرة المعروفة باسم "كرة النار" قبل الساعة السابعة صباحاً بقليل.

وأشار "دايتشي" إلى أنه تفاجأ عند رؤيته كرة نارية لامعة في ساعات النهار، لافتاً إلى أن قوة السطوع تشير إلى أن قطر النيزك يبلغ عشرات السنتيمترات، وهو أمر نادر.

وأكد فوجي أن الأنباء التي تحدثت عن سماع أصوات قوية عقب الظاهرة لربما تشير أيضاً إلى أن النيزك قد يكون ضرب الأرض.