icon
التغطية الحية

نبوغ العوا: الغلاء الفاحش وتدهور الليرة أبعد الأطباء في سوريا عن الإنسانية

2023.11.09 | 17:35 دمشق

نبوغ العوا: الغلاء الفاحش وتدهور الليرة أبعد الأطباء في سوريا عن الإنسانية
نبوغ العوا: الغلاء الفاحش وتدهور الليرة أبعد الأطباء في سوريا عن الإنسانية
تلفزيون سوريا - إسطبنول
+A
حجم الخط
-A

كشف العميد السابق لكلية الطب البشري في جامعة دمشق الدكتور نبوغ العوا، عن سبب ارتفاع أسعار معاينات الأطباء في سوريا، مؤكداً أن التدهور المستمر لقيمة الليرة السورية هو السبب الأساسي لذلك.

وأوضح "العوا" خلال لقاء مع منصة "Q Podcast"، أن الطبيب في سوريا يأخذ في الوقت الحالي أجوراً متدنية مقارنة مع ما كان يتقاضاه في السابق (قبل بدء الحرب التي شنها بشار الأسد على الشعب السوري بعد مطالبته بالحرية عام 2011) مقابل فحص المرضى ووصف الدواء المناسب لهم.

وأكد أن أجور معاينة الأطباء في سوريا ارتفعت متل ما ارتفعت أسعار الخضار والفواكه والمواد الغذائية، مشيراً إلى أن الطبيب هو فرد من أفراد المجتمع ويتأثر بارتفاع الأسعار ومضطر لرفع أسعاره كي يستطيع تأمين احتياجاته الأساسية.

وأضاف: "كل شيء في البلاد ارتفعت أسعاره وباتت أغلب المواد الأساسية صعبة المنال وأسعارها مرتفعة، لذلك لا يمكن أن يبقى الطبيب على تسعيرته القديمة".

نبوغ العوا: جيل الأطباء الجديد ابتعد عن الإنسانية 

وعن أهمية الإنسانية ومراعاة حالة المريض، قال العوا إن جيل الأطباء القديم في سوريا كان يراعي ظروف المرضى ولا يأخذ أجور المعاينة وحتى الدواء في حالة كان وضع المريض المادي سيئا، وذلك على عكس جيل الأطباء الجديد.

وأوضح أن جيل الأطباء الجديد أصبحوا أكثر اهتماماً بالجانب المادي من الجانب الإنساني، مشدداً على أهمية أن يكون الطبيب إنساناً ويراعي ظروف مرضاه قبل كل شيء.

وأشار إلى أن الغلاء الفاحش الذي تشهده البلاد والظروف الاقتصادية الصعبة التي يعاني منها جميع السوريون في مناطق سيطرة النظام السوري، هو السبب الرئيسي في ابتعاد الجيل الجديد من الأطباء عن الإنسانية.