icon
التغطية الحية

"مهندس حماس".. من هو محمد الضيف؟

2024.08.01 | 12:41 دمشق

44
محمد الضيف قائد "كتائب القسام" الذراع العسكرية لحركة حماس (الإنترنت)
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • أعلنت إسرائيل رسميا بأنها اغتالت محمد الضيف ورافع سلامة قبل أكثر من أسبوعين في خان يونس.
  • في حين لم تصدر حماس أي تعليق على هذا الخبر حتى الساعة.
  • محمد الضيف هو قائد "كتائب القسام"، فنان مسرحي وسياسي فلسطيني، تصفه إسرائيل بأنه العقل المدبر لهجوم "طوفان الأقصى" في 7 تشرين الأول/أكتوبر.
  • محمد الضيف (59 عاماً) اسمه الحقيقي محمد دياب إبراهيم المصري، من أسرة فلسطينية لاجئة أجبرت على مغادرة بلدتها "القبيبة" داخل فلسطين المحتلة عام 1948 إلى خان يونس.
  • انضم إلى حركة حماس في الانتفاضة الأولى 1987، وتدرج إلى أن أصبح الرجل الثاني في حماس وقائدها العسكري واليد اليمنى ليحيى السنوار.
  • تعرض لسبع محاولات اغتيال، كان أبرزها في أواخر أيلول/سبتمبر 2002 وأصيب بجروح خطيرة.

أعلنت إسرائيل رسمياً، اليوم الخميس، مقتل القائد العسكري لحركة حماس محمد الضيف وقائد لواء خان يونس رافع سلامة في عملية للجيش الإسرائيلي في 13 تموز/يوليو الماضي، بينما لم يصدر أي تعليق رسمي من حماس.

وقال الجيش الإسرائيلي، في بيان نشره عبر منصة "إكس"، بعد فحص المعلومات الاستخبارية يمكن التأكيد بأن العملية المشتركة للجيش الإسرائيلي وجهاز الأمن العام "الشاباك" في 13 تموز/يوليو 2024 داخل منطقة خان يونس أسفرت عن مقتل محمد الضيف قائد الذراع العسكرية لحماس وعدد من عناصر الحركة.

وقالت صحيفة "يديعوت أحرونوت"، إنه بعد 22 عاما من نجاته من محاولة الاغتيال التي أصيب فيها بجروح خطيرة، يعلن الجيش الإسرائيلي رسمياً مقتل الضيف ورافع سلامة.

وأضافت، أكد الجيش الإسرائيلي صباح اليوم بعد تراكم الأدلة منذ أسابيع اغتيالَ قائد كتائب "عز الدين القسام"، الذراع العسكرية لحركة حماس، في خان يونس بعملية قُتِلَ فيها الضيف ويده اليمين رافع سلامة.

ووفقاً للتقارير الإسرائيلية الرسمية، فإن الجيش والشاباك نفذا عملية دقيقة عبر سلاح الجو الإسرائيلي في خان يونس جنوبي قطاع غزة، في 13 من تموز الماضي، واستندت إلى معلومات استخبارية دقيقة، أسفرت عن مقتل الضيف وسلامة.

ونشر وزير الدفاع الإسرائيلي صورة له وهو يضع علامة بجانب صورة للضيف ملصقة في أعلى لوح، في إشارة إلى أنه تمت تصفية محمد الضيف القائد العسكري.

في المقابل، لم يصدر أي تعليق رسمي من حماس بشأن إعلان إسرائيل اغتيال أبرز قيادييها، حتى ساعة نشر هذا الخبر.

وفي 14من تموز/يوليو الماضي، ارتكبت قوات الاحتلال مجرزة في منطقة المواصي غرب مدينة خان يونس، تسببت في مقتل 90 فلسطينيا وإصابة 300 آخرين، بينهم العشرات من الأطفال والنساء.

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو حينذاك إن "عملية المواصي استهدفت الضيف ونائبه رافع سلامة، لكن حتى الآن لا توجد تأكيدات على مقتلهما".

في المقابل، نفى نائب رئيس حركة حماس في قطاع غزة، خليل الحية، ما رددته أوساط إسرائيلية عن مقتل محمد الضيف في الهجوم على المواصي، مؤكدا أن رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو كان يأمل إعلان نصر زائف.

من هو محمد الضيف؟

محمد الضيف قائد "كتائب القسام"، فنان مسرحي وسياسي فلسطيني، تصفه إسرائيل بأنه العقل المدبرة لهجوم "طوفان الأقصى" في 7 من تشرين الأول/أكتوبر.

محمد الضيف (59 عاماً) اسمه الحقيقي محمد دياب إبراهيم المصري، من أسرة فلسطينية لاجئة أجبرت على مغادرة بلدتها "القبيبة" داخل فلسطين المحتلة عام 1948 إلى خان يونس.

قبل أن يتحول إلى أبرز المطلوبين للاحتلال الإسرائيلي، أسهم في تأسيس أول فرقة مسرحية إسلامية في فلسطين تسمى "العائدون".

انضم إلى حركة حماس في الانتفاضة الأولى 1987، وتدرج إلى أن أصبح الرجل الثاني في حماس وقائدها العسكري واليد اليمين ليحيى السنوار.

تعرض لسبع محاولات اغتيال، كان أبرزها في أواخر أيلول/سبتمبر 2002 وأصيب بجروح خطيرة، ووزع جيش الاحتلال الإسرائيلي منشورات في قطاع غزة ووعد بجائزة نقدية كبيرة بقيمة 100 ألف دولار وأكثر لأولئك الذين سيقدمون معلومات موثوقة عن مكان وجود مسؤولي حماس، مثل محمد الضيف.

يعد شخصية محاطة بالغموض، قليل الظهور، ولم يظهر منذ محاولة الاغتيال الفاشلة قبل 22 عاماً وأدلى بتصريحات ترتبط بعمليات عسكرية للمقاومة، وآخر ظهور في عملية "طوفان الأقصى" فجر السبت 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023.

تصف إسرائيل بأنه مهندس السابع من أكتوبر، وفقاً لصحيفة "يديعوت أحرونوت".