منيرة القبيسي.. توليفة فريدة لشخصية مؤسطرة

2022.12.26 | 14:10 دمشق

1
+A
حجم الخط
-A

ورد اليوم خبر وفاة الداعية الدمشقية، الآنسة منيرة القبيسي، المولودة في ثلاثينينات القرن الماضي ومؤسسة "جماعة القبيسيات"، الجماعة الدينية - الاجتماعية القائمة على توليفة تنظيمية فريدة، تجمع المركزي واللامركزي، والشبكي والهيكلي، والمنهج العلمي الرصين مع الطقوسية المطعّمة بشيء من النسوية الإسلامية المغلفة بعبادة الفرد - وهو ما يظهر بتسمية الجماعة المتداولة شعبيا (القبيسيات) المنسوبة للقبيسي نفسها، المتوارية عن الأنظار منذ عقود -كأسطورة- لم يرَها إلا قلة.

في الحقيقة، تستحق القبيسي شيئا من هذه الأسطورية في المجال الديني السوري، فقد تفردت بجمعها المسار التعليمي التقليدي (أي التعليم في حلقات العلم والمعاهد الشرعية والجماعات) مع التعليم الأكاديمي في كلية الشريعة بجامعة دمشق، وهو تقاطع لم يجمعه غيرها سوى الشيخ البوطي، الذي تفوقت عليه كذلك بكونها تلقت تعليما "دنيويا" بدراسة العلوم الطبيعية في جامعة دمشق. وبذلك، فهي لم تحصل على العلم كـ"مضمون" وحسب، بل حازت معه العلاقات والمعرفة ورأس المال الرمزي ضمن النخبة المدينية السنية الدمشقية، التي حولتها لشبكة علاقات اقتصادية وسياسية، سواء داخل النظام أو خارجه، ضمن المؤيدين والمعارضين على السواء، سيتضح أثرها فيما بعد.

التوليفة التنظيمية الفريدة التي استخلصت بها القبيسي الميزة الأفضل من كل الأطراف تعززت بشبكة علاقات بينية مايزتها عن الجماعات الأخرى واتبعت فيها قواعد ناظمة لعلاقتها مع ثالوث: النظام، والفاعلين في المجال الديني (باختلاف موقفهم السياسي)، والمجتمع، باستراتيجية تعتمد على اتخاذ مسافة واحدة من الجميع واللعب ضمن قواعد النظام من دون مخالفتها، والتركيز بداية على الاستقطاب الطبقي في المجتمع على حساب الانتشار الجغرافي الأوسع، وهو ما تجلى بشبه الإجماع الاستثنائي عليها في طيف فريد يمتد من الإخوان المسلمين السوريين إلى نقائضهم السياسية متمثلة بالبوطي وكفتارو، والاستمرار في سوريا التي يتسم تاريخها الحديث بالاضطرابات، سياسيا واقتصاديا واجتماعيا، بل والانتشار خارجها بفروع واسعة ومؤثرة، ليس في بلاد الشام الثلاثة الأخرى (بطباعيات الأردن وبنات فدوى فلسطين وسحريات لبنان)، وحسب؛ بل وصولا إلى الكويت والإمارات، ذات التكوين الاجتماعي المتباين عن الشام، وأخيرا إلى أوروبا وأميركا.

الجانب الفارق الآخر، بجانب التنظيم والعلاقات، والذي تجنبت به الجماعة تحدي القبضة الأمنية والهامش الضيق الذي يتيحه النظام للفاعلين الدينيين، هو كون الجماعة نسائية فقط، ما يفرض سعة حركة داخل المجتمع مقابل صعوبة اختراق من قبل النظام، الذي تقف وحشيته عند حدّ معيّن في الاعتقال والملاحقة والإساءة المباشرة، حرصا على عدم إزعاج المجتمع الدمشقي، الذي حرص نظام حافظ الأسد على تهدئته واستدخاله، اقتصاديا بتخفيف الوطء على الأعمال التجارية الصغيرة، واجتماعيا بتعزيز دور المشيخة الدمشقية به والحفاظ عليها.

وككل الجماعات الدينية فإن جماعة القبيسيات مُنيت بتصدّعات على كل الصفوف مطلعَ الثورة السورية، إلا أنها استفادت من تجربتها خارج سوريا وبدأت بنقل بعض أدواتها الدعوية المستخدمة خارجًا كافتتاح مراكز للتعليم شبه الممنهج خارج المساجد مثلًا، كما ساعدتها خلاياها خارج سوريا على احتواء المهجّرين من الجماعة وإعادة لملمة الصفوف من جديد على أمل العودة إلى دمشق يومًا.

ولكن، يبدو للمراقب أن “رمزية” و”أسطورية” الآنسة القبيسي قد تصدعت ويرجع ذلك إلى ما قبل الثورة بقليل، بكسر الحركة لخطوط عامة متعارف عليها، بالظهور الإعلامي الكثيف، على وسائل إعلامية عربية وغربية، و”خروج إلى السطح”، وظهور شخصيات يمكن أن تعدّ من الصف الثاني نسبيا، كأسماء كفتارو، خصوصا إذا علمنا أن الآنسة القبيسي، حينذاك، كانت في الثمانينيات من عمرها. 

بالنهاية، وفي عام 2018 وضمن خطة النظام بتأميم الجماعات الدينية ومأسستها تحت ظل الدولة، أعلن وزير الأوقاف عن عدم وجود ما يسمّى بـ"القبيسيات" وإنما هنّ داعيات تابعات لوزارة الأوقاف بمهامَّ محددة، مما يعني أن الجماعة، كانت منذ 2018، وربما مع 2011، أو حتى قبل ذلك تجاوزا، كانت قد "ماتت" قبل الآنسة المؤسسة بأعوام طويلة، وهو ما يفتح سؤالا حول الجماعة، أو "الجماعات"، التي سنشهد صعودها أو هبوطها في الأيام المقبلة.