icon
التغطية الحية

لبنان يطالب بمساعدات دولية عاجلة بقيمة 427 مليون دولار

2024.10.03 | 15:32 دمشق

رافعة لإزالة الحطام في الضاحية الجنوبية (رويترز)
رافعة لإزالة الحطام في الضاحية الجنوبية (رويترز)
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • لبنان يناشد المجتمع الدولي لجمع 427 مليون دولار لمواجهة أزمة اللاجئين بسبب الغارات الإسرائيلية.
  • الأزمة الاقتصادية المتفاقمة منذ 2019 تدفع الحكومة اللبنانية إلى طلب مساعدات عاجلة لتمويل جهود الإغاثة خلال الأشهر الثلاثة المقبلة.
  • وزير الإعلام اللبناني، زياد المكاري، أعلن تنسيقا مع الأمم المتحدة وسفراء الدول المانحة لضمان استجابة فعالة للأزمة.
  • نحو مليون شخص نزحوا داخلياً، ولجأ الآلاف إلى العاصمة بيروت، خصوصاً في المدارس بضواحي المدينة.
  • الحكومة أنشأت 874 ملجأ بالتنسيق مع مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين لتوفير الدعم الكافي للنازحين.

ناشدت الحكومة اللبنانية المجتمع الدولي لتقديم مساعدات بقيمة 427 مليون دولار، بهدف معالجة الأزمة الإنسانية الناجمة عن الضربات الجوية الإسرائيلية، التي أدت إلى نزوح مئات الآلاف.

ويأتي هذا النداء في ظل تفاقم الأزمة الاقتصادية التي يعاني منها لبنان منذ عام 2019، حيث أكدت الحكومة أن هذه الأموال ضرورية لتمويل جهود الإيواء والإغاثة بالتعاون مع الأمم المتحدة، خلال الأشهر الثلاثة المقبلة.

وبعد اجتماع مجلس الوزراء يوم الأربعاء، صرّح وزير الإعلام زياد المكاري أن المسؤولين اللبنانيين أجروا محادثات مع منظمات الأمم المتحدة وسفراء الدول المانحة لبحث سبل الاستجابة للأزمة. 

وأوضح المكاري أن "جميع المساعدات ستُمرر عبر آلية شفافة بالتنسيق مع الدولة اللبنانية"، وفقاً لما نقلته الوكالة الوطنية للإعلام.

الحرب على لبنان

ويُقدّر أن نحو مليون شخص تشردوا في لبنان خلال الأسابيع الماضية، حيث لجأ الآلاف إلى العاصمة بيروت، خاصة في المدارس على أطراف الضواحي الجنوبية. وذلك بحسب وكالة الأنباء الوطنية.

وأضاف المكاري: "تم إنشاء 874 ملجأ حتى الآن، مع تزايد عدد النازحين، خاصة من غير اللبنانيين، بالتنسيق مع مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين لتوفير الدعم اللازم وضمان عدم بقاء أي شخص في الشوارع".

وصعدت إسرائيل من عملياتها العسكرية ضد "حزب الله" عبر استهداف المعابر البرية بين سوريا ولبنان.

وتتهم إسرائيل الحزب بنقل أسلحة عبر معبر المصنع ومعابر أخرى لتغذية عملياته ضدها، مما دفعها إلى تحذير لبنان بضرورة تفتيش الشاحنات القادمة من سوريا. وفي المقابل، رد "حزب الله" بقصف المستوطنات الإسرائيلية بالصواريخ والطائرات المسيرة.