icon
التغطية الحية

"لاعتبارات إنسانية".. الإمارات تعلن استضافتها الرئيس الأفغاني الفار

2021.08.18 | 18:58 دمشق

b61e79c1-95d0-457c-927e-f8ef8fdbc6cd.jpg
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت الإمارات العربية المتحدة استضافتها للرئيس الأفغاني أشرف غني بعد فراره من البلاد تزامنا مع سيطرة حركة طالبان على العاصمة كابل.

وقالت وزارة الخارجية الإماراتية في بيان اليوم الأربعاء إن "دولة الإمارات استقبلت الرئيس أشرف غني وأسرته في البلاد وذلك لاعتبارات إنسانية".

وكانت قناة "كابل نيوز" المحلية كشفت في سلسلة تغريدات عبر تويتر في وقت سابق اليوم الأربعاء أن "الرئيس غني، الذي فر من أفغانستان قبل 4 أيام، استقر في أبو ظبي، بعد أن أفادت أنباء أولية أنه خرج إلى طاجيكستان ثم إلى عمان".

وأضافت القناة أن "غني حاول أثناء مغادرته أفغانستان تهريب ملايين الدولارات معه، لكن بعض الأموال بقيت في مروحية بمطار كابل".

 

 

وبعد سيطرة طالبان على العديد من عواصم الولايات الرئيسية في الأيام الأخيرة، وإجبار القوات الحكومية على الاستسلام أو الفرار، وصل مقاتلو الحركة الأحد، إلى العاصمة كابل وأعلنوا السيطرة على البلاد.

ومنذ أيار الماضي، تصاعد العنف في أفغانستان مع اتساع رقعة نفوذ "طالبان"، تزامناً مع بدء المرحلة الأخيرة من انسحاب القوات الأميركية المقرر اكتماله بحلول 31 من آب الجاري.

وتعاني أفغانستان حربا منذ عام 2001، حين أطاح تحالف عسكري دولي تقوده واشنطن بحكم "طالبان"، لارتباطها آنذاك بتنظيم "القاعدة"، الذي تبنى هجمات 11 من أيلول من العام نفسه في الولايات المتحدة.