icon
التغطية الحية

كيف عاش طاقم غواصة "تيتان" اللحظات الأخيرة قبل الانفجار؟

2024.09.18 | 17:23 دمشق

كيف عاش طاقم غواصة "تيتان" اللحظات الأخيرة قبل الانفجار؟
كيف عاش طاقم غواصة "تيتان" اللحظات الأخيرة قبل الانفجار؟
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

كُشف خلال جلسة استماع علنية نظمتها السلطات الأميركية عن الكلمات الأخيرة التي تبادلها طاقم غواصة "تيتان" قبل انفجارها الغامض في أثناء رحلتها لاستكشاف حطام السفينة الشهيرة "تايتانيك" في يونيو/حزيران الماضي.

ووفقاً لصحيفة "تلغراف" البريطانية، كانت الكلمات الأخيرة للطاقم التي وجهها طاقم الغواصة إلى فريق الدعم على متن السفينة "بولار برينس"، هي: "كل شيء على ما يرام"، قبل أن يتبادلوا رسائل نصية مع فريق الدعم حول عمق الغواصة ووزنها.

وتهدف الجلسات المستمرة، التي من المتوقع أن تستمر لمدة أسبوعين، إلى تحديد الأسباب الدقيقة للحادث وتقديم توصيات لمنع حدوث مآسٍ مشابهة مستقبلاً، إذ قال مسؤولو خفر السواحل الأميركي إنهم يسعون إلى "الكشف عن الحقائق المحيطة بالحادث وتطوير توصيات لمنع وقوع شيء مشابه في المستقبل".

ولفت ممثلو خفر السواحل الأميركي في تصريحاتهم الأولية إلى أن "الغواصة تيتان كانت قد تُركت معرضة للعوامل الجوية في أثناء تخزينها لمدة 7 أشهر ما بين عامي 2022 و2023، من دون أن يخضع هيكلها لمراجعة طرف ثالث، كما هو الإجراء القياسي".

انفجار غواصة "تيتان" 

في 18 يونيو/حزيران 2023، فُقد الاتصال بالغواصة "تيتان" بعد ساعتين من انطلاقها نحو حطام "تايتانيك". وبعد أربعة أيام من البحث المكثف، عثر خفر السواحل الأميركي على حطام الغواصة بالقرب من موقع الحطام، مؤكداً وقوع انفجار ناتج عن فقدان مفاجئ للضغط، أودى بحياة جميع ركابها.

وأسفر الانفجار، الذي وقع على عمق 12,500 قدم تحت سطح المحيط الأطلسي، عن وفاة جميع الأشخاص الخمسة الذين كانوا على متنها، بمن فيهم مؤسس شركة "أوشن غيت"، ستوكتون راش، التي صممت الغواصة. كما فُقد في الحادث رجل الأعمال البريطاني هاميش هاردينغ، ورجل الأعمال الباكستاني البريطاني شهزادة داود وابنه سليمان، والمستكشف الفرنسي بول-هنري نارجوليه.

دعوى قضائية ضد شركة "أوشن غيت"

الجدير بالذكر أن عائلة المستكشف الفرنسي بول-هنري نارجوليه رفعت دعوى قضائية ضد شركة "أوشن غيت" بتهمة القتل غير العمد، مطالبة بتعويض قدره 50 مليون دولار.

وتتهم الدعوى الشركة بالإهمال الجسيم الذي أدى إلى مقتل الركاب الخمسة، مشيرة إلى أن طاقم الغواصة كان مدركاً تماماً للكارثة الوشيكة قبل لحظات من وقوعها.

وجاء في الدعوى القضائية: "رغم أن السبب الدقيق للكارثة قد يظل مجهولاً، يُجمع الخبراء على أن طاقم تيتان كان مدركاً تماماً لما يجري. ويشير المنطق إلى أن الطاقم كان يعي أنهم على وشك الموت قبل لحظات من وفاتهم".