icon
التغطية الحية

في غضون أيام.. الاستخبارات الإسرائيلية تتوقع هجوماً إيرانياً وشيكاً

2024.08.12 | 18:30 دمشق

حزب الله يستهدف مواقع شمال إسرائيل
حزب الله يستهدف مواقع عسكرية شمال إسرائيل في وقت سابق (الأناضول)
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص: 

  • الاستخبارات الإسرائيلية تعتقد أن إيران قد تهاجم إسرائيل بشكل مباشر قريباً، رداً على اغتيال إسماعيل هنية.
  • حزب الله قد يهاجم أولاً رداً على اغتيال فؤاد شكر في بيروت، مع احتمال انضمام إيران إلى الهجوم.
  • استعدادات في جنوب إسرائيل لاستقبال آلاف النازحين المحتملين نتيجة الصراع مع حزب الله.
  • "حزب الله" أعلن قصف مقر قيادة الفرقة 146 في الجيش الإسرائيلي بصواريخ الكاتيوشا.

نقل موقع "أكسيوس" الأميركي عن مصدرين، أمس الأحد، أن الاستخبارات الإسرائيلية تعتقد أن إيران على استعداد لمهاجمة إسرائيل بشكل مباشر، وربما تقوم بذلك في غضون أيام، رداً على اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، في طهران.

وقال الموقع إن الاستخبارات الإسرائيلية تعتقد أن "حزب الله" من المرجح أن يهاجم أولاً، رداً على اغتيال فؤاد شكر في بيروت، ومن ثم قد تنضم إيران إلى الهجوم بشكل مباشر.

وأفاد الموقع أن التقييم الاستخباري الجديد يشير إلى أن الهجوم قد يأتي قبل محادثات صفقة احتجاز الرهائن ووقف إطلاق النار في غزة، المقرر عقدها يوم الخميس القادم، مما قد يعرض المفاوضات للخطر.

وخلال الأسبوع الماضي، اعتقدت أجهزة الاستخبارات الإسرائيلية أن إيران لم تقرر بعد توقيت وطبيعة ردها، وأن الضغوط الدولية والمناقشات الداخلية قد تدفع المرشد الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي نحو تأجيل أو كبح أو تقليل الانتقام ضد إسرائيل، بحسب "أكسيوس".

من جهة أخرى، قالت إذاعة الجيش الإسرائيلي، نقلاً عن مسؤولين أمنيين، إن الرد الإيراني قريب، ولكن التقديرات الإسرائيلية تفيد بأنه سيكون محدوداً، ولن يقود إلى حرب شاملة.

وبدوره، هدد وزير الدفاع الإسرائيلي، يوآف غالانت، إيران و"حزب الله" من شن هجوم على إسرائيل، قائلاً إن أي هجوم على إسرائيل سيقابل برد قوي وبطرق لم تستخدمها إسرائيل من قبل.

تحسب لتصعيد محتمل

ويوم الجمعة الماضي، ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية أن "عدة مجالس إقليمية جنوبي إسرائيل إلى جانب قيادة الجبهة الداخلية في الجيش تستعد لاستقبال الآلاف الذين قد يضطرون إلى الإخلاء وسط الصراع مع حزب الله".

وترجح وسائل الإعلام العبرية أن ينزح عشرات آلاف الإسرائيليين تحت وطأة هجوم "حزب الله" الذي يُتوقع أن يستمر عدة أيام.

"حزب الله" يهاجم إسرائيل بصواريخ الكاتيوشا

في غضون ذلك، يتواصل تبادل القصف والمواجهات الحدودية شبه اليومية بين إسرائيل والحزب، والتي ارتفعت وتيرتها في الأيام الأخيرة في ظل تأهب تل أبيب لرد من المحور الإيراني على اغتيال إسماعيل هنية في طهران، والقيادي فؤاد شكر.

وفي وقت مبكر اليوم الاثنين، أفادت القناة 14 الإسرائيلية بإطلاق 30 صاروخاً على الأقل من لبنان باتجاه مدينة نهاريا الساحلية ومناطق أخرى في الجليل، مشيرة إلى أن الدفاعات الجوية اعترضت بعضها.

وأعلن "حزب الله" أن مقاتليه قصفوا المقر المستحدث لقيادة الفرقة 146 في الجيش الإسرائيلي في جعتون بدفعات من صواريخ الكاتيوشا.