icon
التغطية الحية

في ظل التصعيد.. هل تأثرت حركة الشحن البري على الحدود السورية؟

2024.04.15 | 16:03 دمشق

الحدود السورية الأردنية - رويترز
الحدود السورية الأردنية - رويترز
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

قالت "الجمعية السورية للشحن والإمداد الوطني" المرتبطة بالنظام السوري، إنّ حركة الشحن البري على المعابر الحدودية لم تتأثر بأحداث التصعيد الإيراني - الإسرائيلي.

وذكر مصدر من الجمعية، لموقع "أثر برس" المقرب من النظام، أن حركات الشحن والتجارة البرية نادراً ما تتأثر بالأوضاع السياسية، مضيفاً أن حركة الشاحنات على المعابر الحدودية لا تزال على طبيعتها وخاصة عند الحدود العراقية واللبنانية.

وبشأن حركة الشحن خلال أسبوع العيد، أوضح المصدر أن الحركة إلى دول الجوار أساساً كانت ضئيلة نوعاً ما، والسبب في ذلك هو العطلة الطويلة التي شهدتها البلاد.

وبحسب الجمعية، فإن آخر مرة توقف فيها الشحن البري كانت لمدة 24 ساعة منذ نحو 5 أشهر، وذلك بسبب قصف أميركي استهدف حينذاك مواقع قرب الحدود السورية العراقية.

وكان التصعيد الإيراني - الإسرائيلي يوم أمس، قد تسبب بحدوث تضارب في توقيت الرحلات الجوية بمطار دمشق الدولي، وتوقف حركة الملاحة لعدة ساعات.

التصعيد الإيراني الإسرائيلي

وسبق أن أعلن "الحرس الثوري" الإيراني، إطلاق عشرات المسيّرات والصواريخ ضد أماكن محدّدة في إسرائيل، وذلك ردّاً على الهجوم الإسرائيلي الذي استهدف القنصلية الإيرانية في العاصمة دمشق.

من جانبها، أعلنت مصادر أمنيّة إسرائيلية، أنّ نحو مئة من مئات الطائرات المسيّرة التي أُطلقت باتجاه إسرائيل، جرى اعتراضها من قبل الولايات المتحدة وبريطانيا، خارج إسرائيل.

وكان العالم يترقّب، منذ أيام، ردّ إيران المحتمل على هجوم إسرائيلي استهدف القسم القنصلي لسفارتها في العاصمة السورية دمشق، وسط تقارير دولية تفيد بأن الرد سيكون "محدوداً".

واستهدفت إسرائيل بهجومٍ صاروخي، في الأوّل من نيسان الجاري، القسم القنصلي في السفارة الإيرانية بدمشق، ما أسفر عن مقتل 7 من "الحرس الثوري" الإيراني، بينهم الجنرال محمد رضا زاهدي.