icon
التغطية الحية

غياب السكن الجامعي في طرطوس يلهب أسعار إيجار البيوت للطلاب

2024.10.14 | 03:26 دمشق

56756
جامعة طرطوس بلا سكن جامعي
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

بخلاف بقية الجامعات السورية، تفتقر جامعة طرطوس لسكن جامعي يؤوي طلابها على الرغم من مرور 10 سنوات على إحداثها، ما يؤدي إلى رفع قيمة إيجار البيوت سواء داخل المدينة أو في الريف.

وتتجدد شكاوى الطلاب مع بداية كل عام دراسي في جامعة طرطوس، بشأن غياب السكن الجامعي، رغم التوسع المستمر لاختصاصاتها على مدى 10 سنوات، والعدد الكبير لطلابها من أبناء المحافظة والعديد من المحافظات الأخرى، باعتبار معدلات كلياتها مقبولة مقارنة مع بقية الجامعات.

وبحسب صحيفة "الوطن" المقربة من النظام السوري، فقد أكد أهالي عدد من الطلاب، وخاصة الفتيات، أنهم تراجعوا عن اختيار جامعة طرطوس ضمن المفاضلات نتيجة غياب السكن الجامعي، في حين يجبر كثير من الشباب على اللجوء إلى الإيجارات الكاوية لجيوب أهلهم.

 وغالبا ما يتجه أولئك الطلاب إلى القرى المحيطة بمدينة طرطوس لاستئجار مسكن، هرباً من الأسعار العالية جداً بالمدينة، إضافة إلى أن معظمهم يعتمد على العمل المسائي لتأمين ثمن الإيجار والتخفيف عن الأهل ولو بجزء بسيط.

استغلال مؤجرو البيوت للسنة الدراسية

إحدى الطالبات قالت إنها بحثت في السنة الماضية عن ثلاث فتيات للإقامة معها، ولكن غالباً ما يكون الأمر مؤقتاً، فمعظم أصحاب البيوت يعملون على رفع الأجرة ضمن السنة الدراسية. نتيجة ذلك، لجأت الطالبة إلى الإقامة ضمن الأبنية الخاصة بتأجير الطلاب، إلا أن أسعارها "لا تناسب الجميع علماً أن كل الخدمات متوافرة فيها"، بحسب قولها.

وتساءل بعض الطلاب عن عدم استئجار أحد المباني الحكومية لتأمين سكن، وإن كان بأبسط المقومات، ويكون بأجور مقبولة وتُشعرهم بالأمان هم والأهالي، فعامل الأمان يعتبر من أبرز اهتمامات الأهل عند سفر أبنائهم للدراسة خارج مناطقهم.

الأولوية "استئجار أبنية مدرسية للكلّيات"

وتعليقاً على الموضوع، أوضح "رئيس فرع اتحاد الطلبة" بطرطوس مصطفى الخطيب، في حديث للصحيفة، أن الأولوية دوماً بتخصيص الاعتمادات المالية "للأبنية الجامعية ومقار الكليات المحدثة، مشيراً إلى أنه يتم استئجار مدارس من مديرية التربية لذلك، وبالتالي بقي أمر السكن الجامعي غائباً عن الخطط، والاتحاد يطالب في كل مؤتمر بتأمين سكن وإن كان للفتيات فقط.

أما رئيس جامعة طرطوس محمود ديوب، فقد أكد على عدم توفر الاعتمادات، قائلاً إن "الأولوية اليوم لإنهاء بناء الهندسة التقنية في جامعة طرطوس والذي سيصبح جاهزاً مع بداية العام الدراسي القادم، لذا ما تزال جامعة طرطوس بدون سكن جامعي".