icon
التغطية الحية

روسيا.. اعتقال أكثر من 4300 شخص في مظاهرات رافضة لغزو أوكرانيا | فيديو

2022.03.07 | 11:52 دمشق

download.jpg
اعتقال مواطنين روس (صحيفة لوس أنجلس تايمز)
 تلفزيون سوريا ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

ذكرت مصادر مطلعة، أن الشرطة الروسية اعتقلت أكثر من 4300 شخص في احتجاجات على مستوى روسيا ضد غزو الرئيس فلاديمير بوتين لأوكرانيا.

وأفادت مجموعة مستقلة لمراقبة الاحتجاجات "OVD-Info"، أمس الأحد، أن آلاف المتظاهرين هتفوا "لا للحرب"، و"عار عليكم" حسب مقاطع فيديو انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي من قبل ناشطين ومدونين معارضين، بحسب وكالة "رويترز".

وشوهد عشرات المتظاهرين في مدينة يكاترينبورغ الواقعة في جبال الأورال قيد الاعتقال، كما شوهد أحد المتظاهرين وهو يتعرض للضرب على الأرض من قبل شرطة مكافحة الشغب، في الوقت الذي شُوِّهت لوحة جدارية في المدينة تظهر الرئيس بوتين.

وأشارت الوكالة إلى أنها لم تتمكن من التحقق بشكل مستقل من اللقطات والصور على وسائل التواصل الاجتماعي.

وقالت وزارة الداخلية الروسية في وقت سابق إن الشرطة اعتقلت نحو 3500 شخص بينهم 1700 في موسكو و 750 في سان بطرسبرغ و 1061 في مدن أخرى.

وأضافت وزارة الداخلية أن 5200 شخص شاركوا في الاحتجاجات، فيما أشارت مجموعة مراقبة الاحتجاج أنها وثقت احتجاز ما لا يقل عن 4366 شخصاً في 56 مدينة مختلفة.

رقابة عسكرية 

من جانبها، قالت ماريا كوزنتسوفا، المتحدثة باسم OVD-Info عبر الهاتف من تبليسي: " الخناق محكم بشكل كامل، إننا نشهد بشكل أساسي رقابة عسكرية، ونشهد اليوم احتجاجات كبيرة إلى حد ما، حتى في مدن سيبيريا حيث نادراً ما نشهد مثل هذه الأعداد من الاعتقالات".

ونشرت بعض وسائل الإعلام الروسية التي تسيطر عليها الدولة تقارير قصيرة عن احتجاجات أمس الأحد لكنها لم تحتل مكانة عالية في النشرات الإخبارية.

وفي السياق، ذكرت وكالة الإعلام الروسية، أن "ميدان مانيجنايا" في موسكو، المجاور للكرملين، قد "حررته" الشرطة، التي ألقت القبض على بعض المشاركين في احتجاج غير مصرح به ضد العملية العسكرية في أوكرانيا.

كما عرضت وكالة الإعلام الروسية لقطات فيها على ما يبدو أنهم من أنصار الكرملين يقودون سياراتهم على طول الجسر في موسكو رافعين الأعلام الروسية وعلامات "Z" و"V" التي تستخدمها القوات الروسية على الدبابات العاملة في أوكرانيا.

وكانت آخر الاحتجاجات الروسية التي شهدت عدداً مماثلاً من الاعتقالات في كانون الثاني 2021، عندما طالب الآلاف بالإفراج عن زعيم المعارضة أليكسي نافالني بعد اعتقاله لدى عودته من ألمانيا حيث كان يتعافى من التسمم بغاز الأعصاب.