icon
التغطية الحية

حظر الدخول والخروج منها.. قوات النظام تواصل التضييق على مدينة جاسم في درعا

2023.12.18 | 17:19 دمشق

أفراد من النظام السوري في ريف درعا - AFP
أفراد من النظام السوري في ريف درعا - AFP
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

تواصل قوات النظام السوري التضييق على سكان مدينة جاسم بريف درعا الشمالي، ومنع المدنيين من الدخول أو الخروج منها.

وأفادت مصادر محلية بأن قوات النظام بدأت عمليات تفتيش للمزارع الموجودة على طريق "كوم مصلح" جنوبي مدينة جاسم، وسط استمرار التوتر والقلق بين الأهالي نتيجة إغلاق قوات النظام مداخل ومخارج المدينة، ومنع المزارعين من الوصول إلى أراضيهم.

وعززت قوات النظام حواجزها في محيط المدينة، ومنعت أي تحرك للسكان عبرها، بالتزامن مع إغلاق المدارس داخل المدينة بسبب استمرار حصار النظام لها.

اتفاق من دون تطبيق

ويوم السبت الماضي، توصلت قيادات مدينة جاسم المحلية ووجهاء المدينة لاتفاق مع ضباط أجهزة النظام الأمنية يقضي بسحب مفرزة الأمن العسكري من المركز الثقافي في المدينة، وفتح الطرقات أمام المدنيين للدخول والخروج من جاسم.

واستقدمت قوات النظام السوري مطلع الأسبوع الجاري، تعزيزات عسكرية جديدة إلى محيط مدينة جاسم، بعد يوم من نشر 7 نقاط عسكرية في محيطها، وانسحاب عناصر النظام من داخلها.

وتشهد محافظة درعا فوضى أمنية وفلتاناً يؤدي إلى تصاعد في منحى عمليات الاغتيال والثأر في المحافظة، وتتركز في الغالب على العناصر والقياديين السابقين في فصائل المعارضة، من الذين رفضوا الانخراط في صفوف النظام السوري.

وخلال تشرين الثاني الفائت وثق مكتب توثيق الانتهاكات في "تجمع أحرار حوران" 20 عملية ومحاولة اغتيال، أسفرت عن مقتل 13 شخصاً، وإصابة 9 آخرين بجروح متفاوتة، ونجاة 4 من محاولات الاغتيال.