icon
التغطية الحية

جدل بشأن عدد الحجاج المقبولين من داخل مناطق النظام السوري

2024.05.01 | 17:37 دمشق

45645
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

تداولت حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي أنباء تفيد بأن عدد المقبولين للحج من مناطق النظام في موسم عام 2024 - 1445، بلغ نحو 35 ألف شخص، في حين صرّحت وزارة الأوقاف التابعة للنظام بأن عدد المقبولين هو 17 ألف فقط.

وأصدرت وزارة الأوقاف في حكومة النظام السوري، الثلاثاء، بياناً نفت فيه صحة الأنباء المتداولة لافتة إلى أنّها "تصريحات ومعطيات مضللة".

وقالت في البيان المنشور على فيس بوك إن عدد الحجاج المقبولين هو 17000 حاج وأن هذا العدد هو العدد الكلي ويشمل المرافقين.
وأردفت أنّ رقم 35 ألف حاج هو رقم غير صحيح إطلاقاً، مضيفة أنّ تكاليف الحج التي يتم تداولها أيضا هي "غير دقيقة"، لأنّ "تكاليف الحج تختلف من فوج لآخر بحسب الخدمات التي يطلبها كل حاج".

يذكر أن وزارة الأوقاف في حكومة النظام السوري، أعلنت الثلاثاء انتهاء التسجيل لموسم الحج الحالي، ووصول أعداد المقبولين إلى 17 ألف شخص.

وذكر وزير الأوقاف، في حكومة النظام محمد عبد الستار، أن المنصة الإلكترونية أُغلقت من قبل "وزارة الداخلية" بعد انتهاء المفاضلة العمرية وتسديد الرسوم المتوجبة في المصرف لصالح وزارة الحج السعودية، مشيرا إلى تفعيل المسار الإلكتروني، للحصول على التأشيرات والبدء بمرحلة إدخال البيانات المطلوبة.  

ملف الحج السوري موسم 1445

يشار إلى أن السلطات السعودية سلمت ملف الحج السوري هذا العام إلى المعارضة والنظام السوري بنسبة بلغت 23% لـ"الهيئة السورية للحج والعمرة" التابعة للائتلاف السوري، والتي ستقدم خدماتها للسوريين في الشمال السوري وتركيا وقطر وأربيل، و77% لـ"وزارة الأوقاف" التابعة للنظام.