icon
التغطية الحية

توقعات بزيادة استثمار الإمارات في قطاع العقارات في تركيا

2022.04.02 | 14:21 دمشق

thumbs_b_c_41f65a9d74e0fa7617e7b5b512adeb92.jpg
أحد المشاريع العقارية في تركيا (الأناضول)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

توقعت تركيا أن تزيد الاستثمارات الإماراتية في مجال العقارات اعتباراً من شهري أيار وحزيران المقبلين، حيث تجري تركيا مباحثات مع عدة شركات من دبي وأبو ظبي ترغب في الاستثمار في قطاع العقارات، مؤكدة أن الاستثمارات التركية للعقارات في الإمارات وصلت إلى 13.5 مليار دولار.

وقال رئيس مجلس العلاقات الاقتصادية الخارجية التركي نائل أولباك في مقابلة مع وكالة الأناضول، إنه وخلال "اجتماع الطاولة المستديرة الإماراتي التركي للتطوير العقاري والبناء 2022" الذي نظمه مجلس العلاقات الاقتصادية الخارجية في دبي، جمعوا العديد من الأسماء الهامة في مجال التطوير العقاري، والعديد من الشركات الراغبة في الاستثمار في قطاع العقارات بتركيا.

وذكر أولباك أن 25 شركة تركية حضرت اجتماع الطاولة المستديرة، إضافة إلى 30 مشاركاً آخرين ممثلين عن شركات إماراتية.

وأشار إلى أنه يتوقع أن تزداد الاستثمارات الخليجية في قطاع العقارات في تركيا في الفترة المقبلة مع ازدياد نشاط حركة السياحة، معتبراً بيع العقارات للأجانب بمنزلة الصادرات التي توفر عملة صعبة للبلاد.

وأضاف: "الجانب الإيجابي الآخر في بيع العقارات للأجانب هو أن السلعة التي نبيعها (العقار) تظل داخل البلاد. كما أن الشخص الذي يشتري العقار هو من يأتي بنفسه لبلادنا".

وأشار إلى أن الشركات التركية نفذت حتى اليوم 141 مشروعاً في دولة الإمارات العربية المتحدة بقيمة 13,5 مليار دولار تقريباً.

آمال بعودة العلاقات التجارية بين البلدين

وأمل "أولباك" أن تعود العلاقات التجارية بين بلاده والإمارات إلى سابق عهدها، حيث كان حجم التبادل التجاري بين البلدين في السابق نحو 15 مليار دولار ثم تراجع مع الوقت إلى 3 مليارات دولار، مؤكداً على أهمية اللقاءات المتبادلة بين الأطراف التركية والإماراتية للارتقاء بمستوى العلاقات التجارية.

وأوضح أن الصادرات التركية ارتفعت بنسبة 95 في المئة العام الماضي مقارنة بالعام الذي سبقه، مشيراً في الوقت ذاته إلى ارتفاع الصادرات التركية خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام الجاري بنسبة 40 في المئة، وأنهم يهدفون للوصول إلى المستويات السابقة في أرقام التبادل التجاري، ثم تحقيق أرقام قياسية جديدة.

وأشار إلى أن هناك مشاريع في البنية التحتية والفوقية بقيمة 130 مليار دولار سيتم تنفيذها في إطار رؤية "دبي 2040"، مؤكداً أنهم تلقوا عروضاً للمشاركة في تنفيذ هذه المشاريع، على خلفية النجاحات التي حققتها الشركات التركية في هذا القطاع.

وأشار إلى أن دولة الإمارات تسعى لتنويع مصادر دخلها وعدم الاكتفاء بالدخل المتحقق من عائدات البترول ولذلك تبدي اهتماماً بعدة مجالات كما تبدي اهتماماً خاصاً بالاستثمار في عدة مجالات في تركيا من أبرزها الطاقة والأغذية والصحة والتكنولوجيا الرقمية.

تشهد العلاقات التركية الإماراتية أخيراً تحسناً ملحوظاً بعد قطيعة استمرت أكثر من ثماني سنوات، ليتغير المشهد بشكل كامل وتتحول القطيعة السياسية والاقتصادية الشاملة إلى تعاون وثيق بانت معالمه في استثمارات اقتصادية في مختلف القطاعات.
وبدأت العلاقات بين البلدين بالتحسن بعد زيارة مستشار الأمن القومي الإماراتي طحنون بن زايد لأنقرة في 18 آب الماضي ولقائه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، حيث ناقش معه القضايا الإقليمية والاستثمارات الإماراتية في تركيا، وفق ما نقلته وكالة "الأناضول".