icon
التغطية الحية

بولندا تتهم ألمانيا بالسعي لتحويل الاتحاد الأوروبي إلى "رايخ رابع"

2021.12.25 | 14:38 دمشق

gettyimages-1235806446.jpg
دخلت بولندا في خلاف طال أمده مع الاتحاد الأوروبي على خلفية إصلاحات قضائية أطلقتها منذ العام 2015 - Getty
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

اتهم زعيم حزب "القانون والعدالة" الحاكم في بولندا، ياروسلاف كاتشينسكي، ألمانيا بأنها تسعى لتحويل الاتحاد الأوروبي إلى جمهورية فدرالية ضمن "الرايخ الألماني الرابع".

و"الرايخ الألماني" هو الاسم الرسمي لألمانيا في الفترة ما بين 1871 و1945، وتعني ترجمته "الإمبراطورية الألمانية"، وانتهى "الرايخ الألماني الثالث" رسمياً مع هزيمة النازية نهاية الحرب العالمية الثانية في العام 1945.

واستخدم النازيون مصطلح "الرايخ الرابع"، لوصف تصوّرهم لألمانيا النازية، واقترحوا فيه أن ألمانيا يجب أن تستحوذ على الأسلحة النووية لإعادة توسيع حدودها اعتباراً من سنة 1937، في حين استخدمه آخرون للإشارة إلى التأثير الذي تبذله ألمانيا في الاتحاد الأوروبي.

وفي تصريحات أدلى بها لصحيفة "جي بي سي" اليمينية البولندية، أضاف كاتشينسكي أن بعض الدول "غير متحمّسة لإمكانية بناء رايخ ألماني رابع على أساس الاتحاد الأوروبي"، وفق ما نقلت وكالة الصحافة الفرنسية.

وتابع كاتشينسكي، الذي يشغل منصب نائب رئيس الوزراء، أنه "إذا اتفقنا نحن كبولنديين مع هذا النوع من الخضوع في وقتنا الحالي فسنتدهور بطرق مختلفة"، مشيراً إلى أن محكمة العدل التابعة للاتحاد الأوروبي "تستخدم كأداة لتطبيق أفكار فدرالية".

ودخلت بولندا في خلاف طال أمده مع الاتحاد الأوروبي على خلفية إصلاحات قضائية أطلقتها منذ العام 2015.

وأعلن الاتحاد الأوروبي هذا الأسبوع أنه سيباشر تحركاً قضائياً ضد بولندا لتجاهلها قانون الاتحاد الأوروبي وتقويضها استقلال القضاء، فيما اتهمت وارسو الاتحاد بـ "المركزية البيروقراطية".

وخلال زيارة المستشار الألماني، أولاف شولتس، لوارسو في وقت سابق هذا الشهر، اعتبر رئيس الوزراء البولندي، ماتيوش مورافيتسكي، أن دعم الحكومة الألمانية لفدرالية في الاتحاد الأوروبي "طوباوي وبالتالي خطير".