icon
التغطية الحية

بوتين: أميركا وعدت إيران وفنزويلا برفع العقوبات مقابل طردنا من أسواق الطاقة

2022.03.10 | 19:35 دمشق

2022-03-10t150645z_1955012557_rc2rzs9o0rcu_rtrmadp_3_ukraine-crisis-russia-putin.jpg
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال اجتماعه مع الحكومة ـ رويترز
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن "الولايات المتحدة طلبت من إيران وفنزويلا المساعدة في طرد روسيا من أسواق الطاقة مقابل وعود برفع العقوبات المفروضة عليهما في وقت سابق".

وأوضح بوتين خلال اجتماعه مع الحكومة اليوم الخميس إن "أسعار الطاقة في الغرب آخذة في الازدياد بسبب سوء تقديرهم للمواقف". وفق ما نقلت وكالة الأناضول.

وأضاف: "إذا استمروا (يقصد الدول الغربية) في افتعال المشكلات وإعاقة تمويل منتجاتنا والتأمين عليها وعرقلة الجانب اللوجستي وتوريد تلك المنتجات، فإن الأسعار التي هي أصلا باهظة ستستمر في الارتفاع".

وأشار إلى أن ارتفاع أسعار المنتجات البترولية في الولايات المتحدة "لا يرتبط بفرض حظر على واردات النفط من روسيا"، معتبراً أن المسؤولين الأميركيين "يخدعون مواطنيهم". ومؤكداً أن حصة النفط الروسي في الواردات الأميركية "لا تزيد عن 3 في المئة".

تصريحات بوتين حول غزو بلاده لأوكرانيا

وحول الغزو الروسي لأوكرانيا قال بوتين إن "روسيا ستخرج في نهاية المطاف من الأزمة الأوكرانية أقوى وأكثر استقلالية بعد التغلب على الصعوبات الناجمة عن العقوبات الغربية غير المشروعة". وفق ما أوردت وكالة (رويترز).

وأضاف بوتين: "لم يكن هناك بديل عن العملية العسكرية في أوكرانيا، وروسيا ليست الدولة التي يمكنها قبول المساس بسيادتها من أجل مكاسب اقتصادية قصيرة المدى". معتبراً أن "هذه العقوبات كانت ستفرض على أي حال".

والثلاثاء أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن حظراً على واردات النفط والغاز من روسيا، استكمالا للإجراءات الرامية لفرض قيود على الاقتصاد الروسي.

وقال بايدن في كلمة مصورة "سنحظر جميع واردات النفط والغاز والطاقة، وهذا يعني أن النفط الروسي لن يصل بعد الآن إلى موانئ الولايات المتحدة".

وفجر الخميس 24 من شباط 2022، أطلق بوتين عملية عسكرية لغزو أوكرانيا، ما أثار ردود فعل غاضبة من دولٍ عديدة خاصة في أوروبا ودول حلف "الناتو"، دفعتها إلى فرض عقوبات اقتصادية ومالية "مشدّدة" على روسيا.