icon
التغطية الحية

بصفقة أميركية.. إطلاق سراح مؤسس ويكيليكس بعد 1901 يوم سجن في بريطانيا

2024.06.25 | 14:45 دمشق

آخر تحديث: 25.06.2024 | 18:39 دمشق

2345
جوليان أسانج مؤسس موقع ويكيليكس (إنترنت)
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

غادر الصحفي ومؤسس موقع ويكيليكس، جوليان أسانج، بريطانيا بعد صدور قرار بإطلاق سراحه، على خلفية التوصّل إلى اتفاق تاريخي مع الولايات المتحدة الأميركية.

وأعلن موقع ويكيليكس الذي أسّسه جوليان، عن إطلاق سراحه، وذلك بعد إيقافه في بريطانيا وهو يحاول مقاومة ترحيله إلى الولايات المتحدة، التي سعت إلى ملاحقته قانونياً بتهمة الكشف عن أسرار عسكرية.

وبموجب الاتّفاق فإنّ "أسانج" الذي قضى السنوات الخمس الأخيرة محبوساً داخل سجن مشدّد الحراسة في بريطانيا، سيعترف بذنبه بتهمة "التآمر للحصول على معلومات سرية تتعلّق بالدفاع الوطني والكشف عنها" خلال مثوله، يوم غد الأربعاء، أمام محكمة فدرالية أميركية، وذلك مقابل إطلاق سراحه.

وبحسب وكالة "فرانس برس"، فإنّ الناطقة باسم مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان ليز ثروسيل، رحبّت بقرار الإفراج عن الصحفي جوليان أسانج.

ويعد الأسترالي جوليان أسانج (52 عاماً)، بطلاً مدافعاً عن حرية التعبير بالنسبة للبعض، لكن البعض الآخر يرى أنّه تعامل بتهور مع معلومات سرية وعرّض عدداً من المصادر إلى الخطر.

من هو مؤسس موقع ويكيليكس

في عام 2006، أسّس أسانج موقع ويكيليكس، الذي يهتم بنشر الوثائق والصور، وتصدّر عناوين الصحف العالمية، في نيسان 2010، حينما نشر لقطات تظهر جنوداً أميركيين يقتلون بالرصاص 18 مدنياً من مروحية في العراق.

وكشف الموقع  عن أسرار حكومية حول العالم عبر تسريب الكثير من المعلومات، أبرزها ملفات عسكرية أميركية مرتبطة بحربي العراق وأفغانستان.

وولد جوليان أسانج في تاونسفيل بولاية كوينزلاند الاسترالية، عام 1971، وتنقّل كثيرا في طفولته، حيث ارتاد 37 مدرسة قبل الاستقرار في ملبورن.

وخلال مراهقته، كشف عن موهبته في القرصنة الإلكترونية التي لفتت أنظار الشرطة الأسترالية إليه، وأقرّ بمعظم التهم التي وُجّهت له ودفع غرامة عليها، ثم أنشأ منصة ويكيليكس بالتعاون مع مجموعة من الناشطين المتقاربين معه فكريا وخبراء تكنولوجيا المعلومات.