icon
التغطية الحية

بشار الأسد يلتقي سكرتير مجلس أمن الاتحاد الروسي سيرغي شويغو في دمشق

2024.09.16 | 16:27 دمشق

563
رئيس النظام السوري بشار الأسد، وسكرتير مجلس أمن الاتحاد الروسي سيرغي شويغو
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص: 

  • لقاء أمني رفيع المستوى: التقى بشار الأسد مع سكرتير مجلس أمن الاتحاد الروسي سيرغي شويغو في دمشق.

  • مناورات بحرية روسية: تزامن اللقاء مع مناورات بحرية روسية قبالة سواحل طرطوس بمشاركة أساطيل روسية مختلفة.


التقى رئيس النظام السوري بشار الأسد، الإثنين، سكرتير مجلس أمن الاتحاد الروسي سيرغي شويغو في دمشق.

وقالت وكالة أنباء النظام، سانا، إن "الأسد" التقى سيرغي شويغو سكرتير مجلس أمن الاتحاد الروسي وبحث معه "مجموعة من الملفات ذات الصلة بالأمن الدولي والإقليمي".

وأضافت الوكالة أنّ النقاش شمل أيضاً "العلاقات الثنائية بين البلدين وآفاق تعزيزها".

مناورات بحرية روسية قبالة طرطوس

تأتي هذه الزيارة بعد أيام من إجراء القوات الروسية مناورات بحرية قبالة سواحل مدينة طرطوس، بمشاركة ثلاثة أساطيل من البحرية الروسية. إذ أعلنت وزارة الدفاع الروسية، الخميس، عن إجراء مناورات أطلقت عليها اسم "المحيط – 2024" في البحر المتوسط، ونشرت مقطعاً مصوراً يظهر جزءاً من هذه التدريبات.

وشاركت في المناورات عدة قطع بحرية روسية، منها الفرقاطة "الأميرال غريغوروفيتش" والطراد "ميركوري" التابعان لأسطول البحر الأسود، بالإضافة إلى فرقاطة الأدميرال "جورشكوف" من الأسطول الشمالي، والغواصة "أوفا" من أسطول المحيط الهادئ.

كذلك تضمنت التدريبات صد "هجوم وهمي" من زوارق وطائرات دون طيار باستخدام المدفعية البحرية. كما شاركت في المناورات طائرات مروحية من طراز "Mi-8amtsh-v" و"Ka-52"، وطائرات حربية من نوع "Su-24M"، لتوفير التغطية الجوية والتصدي للهجمات المفترضة.

وشملت المناورات استخدام أنظمة الحرب الإلكترونية، وشاركت طائرات "إيل-38" ومروحيات "كا-27" في عمليات البحث عن الغواصات وتدميرها باستخدام الأسلحة المتكاملة للسفن.