icon
التغطية الحية

بسبب الحرائق.. تضاؤل الأمل بانتعاش السياحة في تركيا

2021.08.07 | 17:03 دمشق

16274923320.jpg
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

نشرت وكالة "رويترز" تقريراً قالت فيه إنه بسبب الحرائق التي اندلعت في عدد من الولايات التركية في جنوب وجنوب غربي البلاد تضاءل الأمل في انتعاش السياحة التركية في الوقت القريب.

وأضافت في تقرير أمس الجمعة أنه بعد نحو عام على "الدمار" الذي خلفته جائحة فيروس كورونا على قطاع السياحة التركي، تلقى القطاع أيضاً ضربة جديدة بسبب حرائق الغابات التي نشبت مؤخراً.

وأوضحت أنه خلال 10 أيام دمرت الحرائق عشرات الآلاف من الأفدنة في الغابات المطلة على البحر المتوسط وبحر إيجه كما لقي 8 أشخاص مصرعهم، بالإضافة إلى فرار آلاف الأتراك والسائحين من المناطق التي اندلعت فيها الحرائق.

إلغاء الرحلات السياحية إلى جنوب وجنوب غربي تركيا

قال أوزكان سالجوك الذي ينظم رحلات سياحة "جاء أول إلغاء حجز سياحي لرحلات كنت أنظمها قبالة الساحل الجنوبي لتركيا عندما اندلعت الحرائق في الغابات القريبة".

وأشار إلى أنه لم يتلقَ أي حجوزات جديدة، مضيفاً "أشعر بخوف شديد من استمرار الحرائق، فإننا نستيقظ على رماد يسقط على منازلنا وقواربنا".

ووفق "رويترز" دفع تخفيف القيود التي كانت مفروضة في تركيا بسبب جائحة كورونا خلال الفترة السابقة التفاؤل لدى العاملين في القطاع السياحي على تنشيط السياحة خلال هذا الموسم لكن حرائق الغابات خيبت آمال سالجوك وآخرين في منطقته.

وقال رئيس اتحاد أصحاب الفنادق المطلة على بحر إيجه الجنوبي بولنت بولب أوغلو إنه "لا توجد حجوزات جديدة  بسبب  حرائق  الغابات وتم إلغاء الحجوزات الحالية، والفنادق أصبحت خاوية، مضيفاً أن النزلاء أصبحوا يطلبون إنهاء إقامتهم".

وكان وزير السياحة التركي محمد نوري أرصوي قال أمس الجمعة إن تركيا ملتزمة بأهدافها الرامية إلى جذب 25 مليون سائح هذا العام وتحقيق عائدات قيمتها 20 مليار دولار وهو رقم يقل كثيراً عن 34.5 مليار دولار حققتها البلاد عام 2019 قبل الجائحة.

وأقرت بريطانيا الأربعاء الماضي الإبقاء على تركيا في "القائمة الحمراء" لفيروس كورونا لمدة ثلاثة أسابيع أخرى، وهو ما يعد أيضاً ضربة جديدة على السياحة في تركيا.

تضرر  2000 و164 مبنى بسبب الحرائق في تركيا

وبيّن وزير البيئة والتخطيط العمراني التركي مراد قوروم، في تصريحات للصحفيين بقضاء "مانافغات" بولاية أنطاليا، مع وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، ووزير المواصلات والبنية التحتية عادل قره إسماعيل أوغلو أن فريقاً مكوناً من 1000 شخص يواصلون تقييم الأضرار الناجمة عن الحرائق التي اندلعت في 7 ولايات.

وأكد أنهم سيعملون على تشجير كل الغابات المحترقة خلال عام واحد، مشيراً إلى مواصلة الجهود الحثيثة لتعويض المواطنين المتضررين.

وأفاد أنه تم تحديد ضرر 2000 و164 مبنى من الحرائق في أنطاليا التي تشهد حرائق غابات منذ 28 من تموز الفائت، لافتاً إلى أنه "لقد بدأنا أعمال هدم المباني المعرضة لخطر الانهيار، وتم الانتهاء من هدم 503 مبانٍ".

وذكر قوروم أن الحكومة قدمت 52.5 مليون ليرة (نحو 6.5 ملايين دولار) كمساعدات نقدية للمناطق المتضررة حتى الآن.

وقال وزير الزراعة والغابات بكر باكدميرلي إن فرق الإطفاء تمكنت أمس الجمعة من السيطرة على 13 حريقاً في 5 ولايات، ليصل بذلك إجمالي الحرائق التي تمت السيطرة عليها إلى 209 في 47 ولاية بمختلف أنحاء البلاد.