icon
التغطية الحية

امتناع روسي أميركي عن التصويت.. مجلس الأمن يصدر قرار بتعجيل المساعدات إلى غزة

2023.12.22 | 22:33 دمشق

آخر تحديث: 24.12.2023 | 10:01 دمشق

أعضاء مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة يصوتون على اقتراح لمطالبة إسرائيل وحماس بالسماح بوصول المساعدات إلى قطاع غزة (رويترز)
أعضاء مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة يصوتون على اقتراح لمطالبة إسرائيل وحماس بالسماح بوصول المساعدات إلى قطاع غزة (رويترز)
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A
  • اعتمد مجلس الأمن الدولي قرارا يدعو إلى اتخاذ خطوات عاجلة للسماح فورا بإيصال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة.
  • صوت لصالح القرار 13 عضوا، فيما امتنع عن التصويت كل من الولايات المتحدة وروسيا.
  • يدعو القرار، الذي قدمته الإمارات، العضو العربي في مجلس الأمن، إلى "اتخاذ خطوات عاجلة للسماح فورا بإيصال المساعدات الإنسانية بشكل موسَّع وآمن ودون عوائق، ولتهيئة الظروف اللازمة لوقف مستدام للأعمال القتالية".
  • يطالب القرار، أطراف النزاع أيضا بإتاحة جميع الطرق المتاحة المؤدية إلى قطاع غزة والكائنة في جميع أنحائه، بما في ذلك فتح معبر كرم أبو سالم الحدودي.

اعتمد مجلس الأمن الدولي، الجمعة، قرارا يدعو إلى اتخاذ خطوات عاجلة للسماح فورا بإيصال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، وتهيئة الظروف لوقف إطلاق النار بين إسرائيل والمقاتلين الفلسطينيين.

وصوت لصالح القرار 13 عضوا، فيما امتنع عن التصويت كل من الولايات المتحدة وروسيا.

"تعجيل المساعدات إلى غزة"

ويدعو القرار، الذي قدمته الإمارات، العضو العربي في مجلس الأمن، إلى "اتخاذ خطوات عاجلة للسماح فورا بإيصال المساعدات الإنسانية بشكل موسَّع وآمن ودون عوائق، ولتهيئة الظروف اللازمة لوقف مستدام للأعمال القتالية".

ويطلب القرار من الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش "تعيين كبير لمنسقي الشؤون الإنسانية وشؤون إعادة الإعمار، يكون مسؤولا في غزة عن تيسير وتنسيق ورصد جميع شحنات الإغاثة الإنسانية المتجهة إلى غزة، والواردة من الدول التي ليست أطرافا في النزاع، والتحقّق من طابعها الإنساني".

كما يؤكد القرار على أن المنسق الجديد يجب عليه بإنشاء آلية للأمم المتحدة من أجل التعجيل بتوفير شحنات الإغاثة الإنسانية لغزة، ودعا أطراف النزاع بأن تتعاون مع المنسّق للوفاء بولايته، دون تأخير أو عوائق.

ويطالب القرار، أطراف النزاع أيضا بإتاحة جميع الطرق المتاحة المؤدية إلى قطاع غزة والكائنة في جميع أنحائه، بما في ذلك فتح معبر كرم أبو سالم الحدودي.

ويدعو إلى "تنفيذ القرار 2712 الذي اعتمده منتصف نوفمبر/ تشرين الثاني (الماضي) بالكامل، وطلب من جميع الأطراف حماية جميع المواقع الإنسانية، بما فيها مرافق الأمم المتحدة".

وتأتي هذه الخطوة بعد أن استخدمت الولايات المتحدة حق النقض "فيتو" في مجلس الأمن الدولي، ضد مشروع قرار طالب بـ"الوقف الفوري لإطلاق النار لأسباب إنسانية" في قطاع غزة.

ومنذ 7 تشرين الأول الماضي، يشن الجيش الإسرائيلي حربا مدمرة على غزة، خلّفت حتى صباح الجمعة "20 ألفا و57 شهيدا و53 ألفا و320 جريحا معظمهم أطفال ونساء"، ودمارا هائلا في البنية التحتية وكارثة إنسانية غير مسبوقة، وفقا للسلطات في القطاع والأمم المتحدة.