icon
التغطية الحية

"المراكز للعائلات فقط".. طالبو اللجوء الشبان يفترشون الشوارع في بروكسل | فيديو

2022.10.21 | 22:39 دمشق

طالبو لجوء يفترشون الأرصفة (خاص)
طالبو لجوء يفترشون الأرصفة (خاص)
 تلفزيون سوريا ـ خاص
+A
حجم الخط
-A

يفترش طالبو اللجوء الشبان الواصلون حديثاً إلى العاصمة البلجيكية بروكسل الشوارع بحجة عدم وجود أماكن في مراكز الاستقبال هناك.

وتظهر مقاطع مصورة خاصة لتلفزيون سوريا العشرات من طالبي اللجوء وهم يستلقون على "فرش" في الأرصفة والحدائق العامة، بانتظار تأمين مكان آخر لهم للسكن فيه.

وقال أحد الموجودين في مراكز الاستقبال لتلفزيون سوريا إن هذه المراكز تستقبل العائلات فقط، إلا أنها ترفض استقبال الشبان.

وقالت آن سوفي العاملة ضمن منظمة أطباء بلا حدود: "تستطيع أن ترى يومياً طابوراً طويلاً من القادمين الجدد والكثير منهم لا يحصل على مكان للمبيت، الأماكن المخصصة لطالبي اللجوء ممتلئة بحسب الحكومة، لذا ومع الأسف فقد باتت الشوارع مسكناً لهم".

وأضافت: "هم لا يحصلون على الرعاية الطبية لذا فنحن كمنظمة أطباء بلاحدود هنا يومياً لنقوم بالعمل الذي من المفترض أن تقوم به الحكومة".

وأشار مراسل تلفزيون سوريا بشر أحمد إلى أن الحكومة تعزو سبب الازدحام إلى النقص الحاد في الأماكن والموظفين، وسط اتهامات من منظمات إنسانية وحقوقية للحكومة البلجيكية بعدم الإيفاء بالتزاماتها تجاه طالبي اللجوء .

من جهته قال الصحفي السوري محمد المضحي إن وجود أزمات في البرلمان البلجيكي حال دون تقديم الإقامات بشكل سريع لطالبي اللجوء كما كان في السابق، وهذا منع طالبي اللجوء من الحصول على أماكن للسكن.

وأكد وجود المئات في الشوارع وسط انخفاض درجات الحرارة الكبير، وجميعهم بانتظار دعوتهم للحصول على أماكن للسكن سواء في الكامبات أو في أماكن أخرى.