icon
التغطية الحية

القوات العراقية تنفذ عملية عسكرية في الأنبار تسفر عن مقتل 6 من قيادات "داعش"

2024.09.13 | 15:18 دمشق

الجيش العراقي
آليات عسكرية للجيش العراقي (أرشيف)
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • جهاز المخابرات الوطنية العراقي أعلن مقتل 6 من كبار قادة "داعش" بالتعاون مع التحالف الدولي في أواخر آب الماضي بمحافظة الأنبار.
  • تأكد أن معظم القتلى من قيادات الصف الأول للتنظيم بعد فحوصات DNA واسترجاع أجهزة الاتصالات والحواسيب.
  • من بين القتلى: أحمد حامد زوين (نائب والي العراق)، سعد محمد ناصر (والي الأنبار)، وشاكر النجدي (الأمير العسكري للأنبار).
  • القيادة المركزية الأميركية أعلنت سابقاً عن مقتل 15 عنصراً من "داعش" في عملية مشتركة مع الجيش العراقي غرب العراق، وإصابة 5 جنود أميركيين.

أعلن جهاز المخابرات الوطنية العراقي، اليوم الجمعة، عن مقتل 6 من كبار قادة تنظيم "داعش" في عملية نفذها بالتعاون مع التحالف الدولي أواخر الشهر الماضي في محافظة الأنبار غربي العراق، والتي أسفرت أيضاً عن إصابة جنود أميركيين.

وأوضح البيان الصادر عن المخابرات العراقية أنه بعد جمع جثث القتلى واسترجاع أجهزة الاتصالات والحواسيب، بالإضافة إلى نتائج فحوصات الحمض النووي (DNA)، تأكد أن معظم القتلى كانوا من قيادات الصف الأول للتنظيم، وذلك خلال العملية التي جرت في صحراء الأنبار يوم 29 آب/أغسطس الماضي.

 

وذكر البيان أسماء القادة  الستة الذين تم الإعلان عن مقتلهم، وهم أحمد حامد زوين (المعروف بأبي مسلم)، نائب "والي العراق"، وسعد محمد ناصر (أبو همام)، "والي الأنبار"، وشاكر النجدي، "الأمير العسكري للأنبار".

 

 

وقبل أسبوعين، أعلنت القيادة المركزية الأميركية "سنتكوم" مقتل 15 عنصراً من تنظيم الدولة (داعش) في عملية نفذتها بالاشتراك مع الجيش العراقي غربي العراق. 

ونقلت إذاعة "صوت أميركا" حينها عن مسؤول في البنتاغون قوله إن 5 عسكريين أميركيين أصيبوا خلال العملية التي نفذتها القيادة المركزية في العراق.

العراق يعلن عن عملية "نوعية" ضد "داعش"

وفي شهر آب الفائت، أعلن الجيش العراقي مقتل 14 عنصراً من "داعش" في عملية "نوعية" نفذها جهاز الاستخبارات بالتنسيق مع التحالف الدولي في منطقة الحزيمي شرقي وادي الغدف في صحراء الأنبار.

ووفق بيان صادر عن "خلية الإعلام الأمني"، استمرت التحضيرات للعملية شهرين، تم خلالها مراقبة تحركات قيادات "مهمة" في التنظيم، والكشف عن وجود 4 مضافات متباعدة ومموهة بعناية.

 

وشن الجيش العراقي غارات جوية مباغتة على تلك المضافات، ومن ثم جرى تنفيذ عملية إنزال جوي والاشتباك بشكل مباشر مع عناصر التنظيم، مما أدى إلى مقتل 14 منهم، بعضهم كان يرتدي أحزمة ناسفة ويحمل قنابل يدوية، وفقاً للبيان.

يُشار إلى أن القيادة المركزية الأميركية أكدت في وقت سابق تنفيذ 196 مهمة ضد تنظيم "داعش" في سوريا والعراق خلال النصف الأول من العام الجاري، أسفرت عن مقتل 44 عنصراً، من بينهم 8 قيادات كبار، واعتقال 166، من بينهم 32 قيادياً.