icon
التغطية الحية

الخارجية القطرية: اجتماع الوسطاء يتواصل الجمعة وعازمون على وقف الحرب في غزة

2024.08.16 | 10:33 دمشق

ماجد الأنصاري
أكد المتحدث باسم الخارجية القطرية عزم الوسطاء على تحقيق وقف لإطلاق النار
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص

  • أعلنت قطر أن اجتماع الدوحة بشأن إنهاء الحرب على غزة مستمر اليوم الجمعة.
  • المتحدث باسم الخارجية القطرية أكد عزم الوسطاء على تحقيق وقف لإطلاق النار.
  • الاجتماع يضم وسطاء من قطر ومصر والولايات المتحدة الأميركية.
  • هدف المفاوضات هو وقف إطلاق النار وإطلاق سراح الرهائن وإدخال المساعدات الإنسانية إلى غزة.
  • جولة جديدة من المفاوضات غير المباشرة بين إسرائيل وحماس بدأت أمس في الدوحة.

أعلنت دولة قطر أن اجتماع الدوحة بشأن إنهاء الحرب على قطاع غزة مستمر اليوم الجمعة، مشيرة إلى أن الوسطاء "عازمون في مساعيهم لوقف إطلاق النار".

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية القطرية، ماجد بن محمد الأنصاري، إن "اجتماع الوسطاء لإنهاء الحرب على قطاع غزة، الذي عقد أمس في الدوحة، ما زال مستمراً، وسيستأنف اليوم الجمعة".

وأضاف الأنصاري أن "جهود الوسطاء في دولة قطر، وجمهورية مصر العربية والولايات المتحدة الأميركية مستمرة"، مؤكداً أن "الوسطاء عازمون على المضي قدماً في مساعيهم وصولاً إلى وقف لإطلاق النار في القطاع، يتم من خلاله إطلاق سراح الرهائن ودخول أكبر قدر ممكن من المساعدات الإنسانية إلى غزة".

وأشار الأنصاري إلى البيان الصادر عن قادة قطر والولايات المتحدة ومصر، الذي دعا "لوضع حد للمعاناة المستمرة منذ أمد بعيد لسكان قطاع غزة، وكذلك للرهائن وعائلاتهم، وإبرام اتفاق لوقف إطلاق النار، والإفراج عن الرهائن والمحتجزين، استناداً إلى المبادئ التي طرحها الرئيس الأميركي، جو بايدن، في 31 أيار الماضي، والتي دعمها قرار مجلس الأمن رقم 2735".

وأمس الخميس، انطلقت جولة جديدة من المفاوضات غير المباشرة بين إسرائيل وحماس، في العاصمة القطرية الدوحة، وصفها الأميركيون بأنها "الفرصة الأخيرة"، بعد تعثر الجولات السابقة نتيجة لتعنت وشروط رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، بحسب مسؤولين إسرائيليين وتقارير أميركية.

ودعا الوزير السابق في حكومة الحرب الإسرائيلية، بيني غانتس، نتنياهو إلى "التحلي بالشجاعة لمرة واحدة" وعدم إفشال المفاوضات وقبول اتفاق لتبادل الأسرى ووقف إطلاق النار في قطاع غزة.

وعقب اختتام جولة أمس من المفاوضات، قال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض، جون كيربي، إن الوسطاء "اختتموا يوماً بناءً" من المناقشات، بشأن اتفاق محتمل لوقف إطلاق النار.

وتجرى المفاوضات رفيعة المستوى، استجابة لطلب قادة الولايات المتحدة ومصر وقطر، بعيداً عن وسائل الإعلام.

ويشارك في المفاوضات رئيس الوزراء القطري، محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، ورؤساء المخابرات الأميركية، ويليام بيرنز، والمصرية، عباس كامل، والإسرائيلية "الموساد"، دافيد برنياع.

ولم تشارك حركة "حماس" بشكل فعلي في هذه الجولة، وفقاً لما أعلنته قبل أيام، لكن ممثليها موجودون في الدوحة وسيجتمع بهم لاحقاً الوسطاء القطريون والمصريون ويعرضون عليهم الموقف الإسرائيلي.

وقال المتحدث باسم "حماس"، سامي أبو زهري، قبيل بدء المحادثات، إن الحركة "ملتزمة بعملية التفاوض وتدعو المفاوضين إلى الضغط على إسرائيل للموافقة على اقتراح يتضمن إنهاء الحرب وانسحاب كافة القوات الإسرائيلية من القطاع".