icon
التغطية الحية

البنتاغون يعلن وقوع 3 انفجارات في مطار كابل

2021.08.26 | 19:01 دمشق

20210826_2_49775431_68224233_1.jpg
محيط مطار كابل عقب الانفجار ـ الأناضول
إسطنبول ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت وزارة الدفاع الأميركية "البنتاغون" وقوع 3 انفجارات في مطار كابل، اثنان عند بوابة "آبي" والثالث عند فندق "البارون" القريب من المطار.

وأكد جون كيربي المتحدث باسم البنتاغون وقوع إصابات بين عناصر المارينز الأميركي، إذ أشار تقرير أولي إلى إصابة ثلاثة جنود أميركيين في الانفجار.

وفي السياق، قال مسؤول أميركي لم يكشف عن هويته لصحيفة "بوليتيكو" الأميركية إن "تنظيم داعش وراء الانفجار ".

وقالت وسائل إعلام أفغانية إنَّ 13 شخصاً على الأقل قتلوا وجرح آخرون من جراء الانفجاين اللذين وقعا في محيط المطار.

وتسابق الولايات المتحدة الزمن لإتمام عمليات الإجلاء الجوية للأميركيين وبعض الأفغان من كابول قبل موعد نهائي لانسحابها العسكري الكامل بحلول 31 من آب.

وفي تحذير صدر يوم الأربعاء عن السفارة الأميركية في كابل، نصحت الولايات المتحدة مواطنيها بتجنب التوجه لمطار كابل وقالت من يقفون على أبوابه عليهم المغادرة على الفور بسبب مخاطر أمنية غير محددة.

ودعت الولايات المتحدة الحشود المتجمعة قرب مطار كابول على أمل دخولها لإجلائهم من أفغانستان أن يغادروا المكان فوراً بسبب "تهديدات أمنية"، في حين وجهت بريطانيا وأستراليا تحذيرا أكثر دقة بحديثهما عن "تهديد مرتفع" بوقوع هجوم "إرهابي".

وقالت وزارة الخارجية الأميركية إن "الأشخاص الموجودين حالياً عند مداخل المطار التالية: المدخل آبي والمدخل الشرقي والمدخل الشمالي، يجب أن يغادروا على الفور" بسبب "تهديدات أمنية" لم تحددها.

بدورها، كتبت وزارة الخارجية البريطانية، في وقت متأخر من ليل الأربعاء على موقعها الإلكتروني: "لا تذهبوا إلى مطار حامد كرزاي الدولي في كابول... هناك خطر مرتفع ومستمر بوقوع هجوم إرهابي".