icon
التغطية الحية

"البحر المتوسط" فيلم إيراني يمجّد قتلى ميليشيا "فاطميون" في سوريا |فيديو

2021.08.07 | 16:53 دمشق

"البحر المتوسط" فيلم إيراني يمجّد قتلى ميليشيا "فاطميون" في سوريا
لقطة من فيلم "البحر المتوسط" (sourehcinema)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أطلقت مؤسسة السينما الإيرانية إعلانها الرسمي الثاني لفيلم حمل عنوان "ميديترينيان/ البحر المتوسط"، الذي تحاول من خلاله التسويق لميليشيا "فاطميون" الطائفية وحربها ضد السوريين إلى جانب نظام الأسد.

وبحسب موقع (سورا سينما) الإيراني، فقد تم الكشف عن الدعاية الرسمية الثانية للفيلم، وهو من إخراج الإيراني (هادي حاجتمند) خلال الأسبوع الثالث من عرضه داخل دور السينما الإيرانية.

ويعدّ فيلم "البحر المتوسط" أول رواية للسينما الإيرانية تحاول من خلالها إظهار ما زعمت أنه "شجاعة شهداء عسكر الفاطميون في دفاعهم عن الأضرحة في سوريا"، وتخللته العديد من المشاهد الحربية الحيّة والتمثيلية بالرغم من موضوعه الاجتماعي الذي يتناول قصة علاقة رومانسية مضطربة وحياة زوجين يعيشان مشكلات ومغامرات مختلفة.

وتم الكشف عن الفيلم في العاشر من تموز الماضي، وعُرض لأول مرة في دور السينما الإيرانية قبل نحو أسبوعين، وذلك بعد مشاركته في مهرجان (فجر) السينمائي الدولي السابع والثلاثين في إيران.

ميليشيا "فاطميون"

ظهر "لواء فاطميون" لأول مرة للقتال إلى جانب قوات الأسد في سوريا بتشرين الثاني من عام 2012. وأفراده من المقاتلين الأفغان (الشيعة). قُدّر عدد المقاتلين فيه ما بين ثلاثة وأربعة آلاف آنذاك، وتم توزيعهم على ثلاث كتائب في دمشق وحلب وحماة، أما اليوم فينتشرون في معظم مناطق سيطرة النظام و"الحرس الثوري الإيراني" ولا سيما في شرقي سوريا وجنوبها. وقاتل بعض قادة "فاطميون" في كتيبة أبي ذر في الحرب العراقية - الإيرانية ما بين عامي 1980-1988 كما قاتلوا في جيش محمد خلال الحرب السوفياتية-الأفغانية ما بين عامي 1979-1989.