icon
التغطية الحية

إيران تفرج عن ناقلة نفط كورية جنوبية بعد 3 أشهر من احتجازها

2021.04.09 | 11:01 دمشق

66e6622b-be33-483a-8a5f-6b3ffb39e9e4.jpg
(أ ف ب)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت وزارة الخارجية الكورية الجنوبية، إفراج إيران عن ناقلة النفط الكورية، وذلك بعد 3 أشهر من احتجازها في مياه الخليج.

وقالت "الوزارة" في بيان، إن السلطات الإيرانية أطلقت سراح قبطان الناقلة "هانكوك تشيمي" التي احتجزها "الحرس الثوري" مع طاقمها المكوّن من 20 بحاراً من عدة جنسيات، مطلع كانون الثاني الماضي، مشيرة إلى أن السفينة "أبحرت بسلام".

وجاء احتجاز النقالة في وقت كانت فيه طهران تضغط للإفراج عن أصول إيرانية تُقدر بـ 7 مليارات دولار مجمّدة في كوريا الجنوبية بموجب العقوبات التي تفرضها واشنطن على طهران على خلفية برنامجها النووي.

واحتجزت طهران الناقلة النفطية بتهمة "انتهاكها المتكرر لقوانين البيئة البحرية"، على حد زعمها.

وأفرجت في شباط "لدواع إنسانية"، عن جميع أفراد طاقم السفينة، باستثناء قبطانها، غير أن القسم الأكبر من طاقم السفينة ظل على متنها كي يؤمن صيانتها.

وكانت طهران واحدة من مصدري النفط الرئيسيين إلى كوريا الجنوبية، إلى أن أوقفت سول مشترياتها النفطية من إيران بسبب العقوبات الأميركية التي أعاد الرئيس السابق دونالد ترامب فرضها على طهران عام 2018 في إطار سياسة "الضغوط القصوى" التي مارسها بهدف تجفيف عائداتها النفطية.

وفي آذار، قالت سول إنها توصلت مع طهران إلى اتفاق يتيح الإفراج عن الأموال الإيرانية المجمدة، مشيرة في الوقت عينه إلى أن وضع هذا الاتفاق موضع التنفيذ يحتاج إلى ضوء أخضر أميركي.

الاتفاق بين الجانبين قوبل برفض من قبل الولايات المتحدة التي قالت إن على إيران الامتثال لكامل التزاماتها المنصوص عليها في الاتفاق النووي.