icon
التغطية الحية

الجيش الإسرائيلي: تلقينا تحذيرات أميركية من هجوم إيراني وشيك

2024.10.01 | 17:45 دمشق

الجيش الإسرائيلي: تلقينا تحذيرات أميركية من هجوم إيراني وشيك
جنود إسرائيليون يجهزون معداتهم وسط اشتباكات عبر الحدود اللبنانية (رويترز)
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • تلقت إسرائيل تحذيرات من الولايات المتحدة بشأن استعداد إيران لإطلاق صواريخ.
  • التحذيرات تعتمد على معلومات رصدتها الأجهزة الأميركية.
  • لم يُرصد حتى الآن أي تهديد جوي فعلي من إيران.
  • أدرعي يؤكد أن إسرائيل تعاملت سابقاً مع تهديدات مشابهة وستتعامل مع هذه أيضاً.

أفاد المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، أفيخاي أدرعي، أن القوات الإسرائيلية تلقت تحذيرات من شركائها في الولايات المتحدة تشير إلى استعدادات من جانب إيران لإطلاق صواريخ تجاه إسرائيل في المستقبل القريب. 

وأوضح أدرعي في تغريدة على منصة (X) أن هذه التحذيرات جاءت بناءً على معلومات رصدتها الأجهزة الأميركية، مشيراً إلى أنه حتى هذه اللحظة لم يُرصد أي تهديد جوي فعلي انطلق من إيران تجاه إسرائيل.

وأضاف أدرعي "تعاملنا مع مثل هذه التهديدات في الماضي وسوف نتعامل معها في هذه المرحلة أيضاً"، مؤكداً على ضرورة "مواصلة الانصياع إلى تعليمات الجبهة الداخلية".

وأشار أدرعي إلى أن أنظمة الدفاع الجوي الإسرائيلية في حالة جاهزية كاملة، حيث تكثف طائرات سلاح الجو الإسرائيلي طلعاتها في الأجواء للتصدي لأي تهديد محتمل. 

عملية عسكرية برية "محددة الهدف والدقة"

وفي وقت سابق مساء أمس الإثنين، أعلنت وزارة الخارجية الأميركية أن إسرائيل أبلغت الولايات المتحدة بأنها بدأت بتنفيذ عمليات بريّة "محدودة" تستهدف البنى التحتية التابعة لـ "حزب الله" داخل الأراضي اللبنانية.

وقال الناطق باسم الخارجية الأميركية، ماثيو ميلر، "اطلعت على تقارير بشأن عمليات بريّة. أجرينا بعض المحادثات معهم في هذا الشأن وأبلغونا في هذا التوقيت بأن تلك عمليات محدودة تركّز على البنى التحتية التابعة لحزب الله قرب الحدود"، وفق وكالة فرانس برس.

ومساء الإثنين، أفاد شهود عيان بسماع أصوات تحرك آليات عسكرية من جهة بلدة آبل القمح مقابل منطقة الوزاني الحدودية جنوبي لبنان والتي بدأ الجيش الإسرائيلي يقصفها بالمدفعية في وقت سابق من اليوم.

جاء ذلك بُعيد إعلان الجيش الإسرائيلي إقامة منطقة عسكرية مغلقة في 3 مستوطنات على الحدود مع لبنان هي: المطلة ومسغاف عام وكفار غلعادي. وذلك على وقع تقارير لمّحت إلى استعداده لتنفيذ اجتياح بري داخل الأراضي اللبنانية. وأوضح الجيش الإسرائيلي أن الدخول إلى هذه المنطقة "ممنوع منعاً باتاً".