icon
التغطية الحية

وليد جنبلاط: لا مفر من الحوار مع النظام السوري بشأن ملف اللاجئين

2024.05.04 | 14:56 دمشق

الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ورئيس الحزب التقدمي الاشتراكي السابق وليد جنبلاط.
الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ورئيس الحزب التقدمي الاشتراكي السابق وليد جنبلاط ـ إنترنت
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

اعتبر وليد جنبلاط الزعيم السابق للحزب التقدمي الاشتراكي في لبنان، أنه من الضروري الحوار مع النظام السوري بشأن ملف اللاجئين السوريين.

وأضاف جنبلاط، أن الحوار مع النظام السوري حول قضية عودة اللاجئين، "قد أصبح في الآونة الأخيرة بعد مقتل باسكال سليمان (مسؤول في القوات اللبنانية قتل في جبل جبيل في 7 من نيسان الماضي، والذي يُعتقد أن مرتكبي الجريمة من جنسيات سورية) أمر لا مفر منه"، على حد تعبيره.

تصريحات الزعيم اللبناني جاءت في لقاء صحفي أجراه جنبلاط مع يومية لوريان لوجور اللبنانية، ونقله موقع فرانس بالعربي.

وخلال زيارته إلى باريس، التقى جنبلاط الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في قصر الإليزيه، واستعرض معه ملف اللاجئين السوريين ورؤيته للحوار مع النظام السوري، وكان جنبلاط قد وصل أمس الجمعة إلى العاصمة الفرنسية.

مساعدات بمليار يورو دعماً "لاستقرار" لبنان

ويوم الخميس، أعلنت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، عن مساعدات بقيمة مليار يورو دعماً "لاستقرار" لبنان، وتعويلاً على "التعاون الجيد" في مكافحة عمليات تهريب اللاجئين انطلاقاً من السواحل اللبنانية.

وذكرت فون دير لاين أن المساعدات الأوروبية "ستدعم الجيش اللبناني والقوى الأمنية الأخرى، وسيركز هذا البرنامج أساساً على توفير المعدات والتدريب لإدارة الحدود"، مشيرة إلى أنه "سيكون من المفيد جداً للبنان أن يبرم ترتيبات عمل مع الوكالة الأوروبية لحرس الحدود والسواحل (فرونتكس)، خصوصاً بشأن تبادل المعلومات والوعي بالأوضاع".