icon
التغطية الحية

نحو 22 مليار دولار للحرس الثوري.. إيران تضاعف مخصصات الدفاع لعام 2022

2021.12.18 | 15:50 دمشق

hrs_thwry.jpg
الحرس الثور الإيراني (AFP)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

كشف موقع "ديفنس نيوز" عن مشروع قانون للميزانية العامة، قدمه الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، ويهدف إلى تخصيص نحو 930 تريليون ريال (نحو 22 مليار دولار) للحرس الثوري الإيراني خلال عام 2022، بعد أن كانت مخصصاتهم في السنة الحالية نحو 403 تريليونات ريال إيراني.

كما خصص مشروع القانون للقوات المسلحة الإيرانية، أكثر من 339 تريليون ريال (نحو 7.9 مليارات دولار) لعام 2022، مقارنة مع 213 تريليون ريال خلال هذا العام، و955 تريليون ريال (نحو 22 مليار دولار) لوزارة الدفاع، و7.7 تريليونات ريال نفقات لقاعدة "خاتم الأنبياء" للدفاع الجوي.

وتهدف الميزانية المتزايدة، بحسب الباحث في المجالات العسكرية يوسف مبارك، إلى "تجديد الخبرات والمواد التي استنفدت بسبب الحروب بالوكالة وحتى يتمكن الحرس الثوري الإيراني من الحفاظ على قدرته على مواجهة أي هجوم خارجي أو اضطراب داخلي ناتج عن المحادثات النووية".

قوة إيران العسكرية

من جهته، قال مايكل تانشوم من معهد الشرق الأوسط لـ موقع "ديفنس نيوز" إن الهدف الاستراتيجي لطهران يتجاوز "البقاء السياسي" حيث تريد تعزيز "البنية الأمنية للبلاد بما يتوافق مع مصالحها الوطنية".

وأضاف: "أن الحرس الثوري الإيراني يستخدم الحروب البديلة غير المباشرة من خلال الحروب البحرية والصواريخ غير التقليدية، وأن هذه المخصصات المالية ستوفر لطهران القدرة على الإنفاق على ميليشياتها في المنطقة من أجل الاستمرار بالهجمات التي نفذتها مثل ما حصل بالهجوم على منشأة بقيق في السعودية، والهجوم الذي استهدف ميناء الفجيرة الإماراتي".

وأوضح تانشوم أن " الحرس الثوري يستخدم مزيجاً من التكتيكات غير التقليدية والحرب الهجينة أدى إلى توسيع نطاق نفوذ إيران ليشمل شواطئ البحر الأبيض المتوسط والبحر الأحمر، حيث أصبح له نفوذ من العراق إلى اليمن".

وذكر أن الحرس الثوري الإيراني يحتاج لتمويل عملياته حيث يستخدم الهجمات عن طريق الميليشيات باستخدام الطائرات من دون طيار، محذراً من أن زيادة الميزانية الدفاعية لإيران يعني هذا الأمر لها "مزيدا من قدرات الحرس الثوري الإيراني على استخدام الصواريخ الباليستية وتطوير طائرات من دون طيار، وبما يغير من معادلة القوة لصالحها".