icon
التغطية الحية

غزة.. مقتل فلسطينيين اثنين من جراء سقوط صندوق مساعدات عليهما

2024.03.08 | 15:14 دمشق

Airdrop of aid into Gaza (AFP)
إنزال جوي للمساعدات على غزة (AFP)
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

لقي فلسطينيان حتفهما وأصيب آخرون، اليوم الجمعة، من جراء سقوط صندوق المساعدات التي يتم إنزالها جواً عليهما نتيجة فشل فتح المظلة غربي مدينة غزة.

وقالت مراسلة "تلفزيون سوريا" في قطاع غزة، إن فلسطينيين اثنين لقيا حتفهما وأصيب آخرون بعد سقوط صندوق مساعدات أنزل من الجو بسبب فشل فتح المظلة غربي مدينة غزة.

يذكر أن دولا عربية وغربية عدة بدأت منذ بداية العام الجاري بإنزال مساعدات من الجو فوق قطاع غزة نتيجة تقييد إسرائيل وصول المساعدات إلى القطاع في ظل الحرب الحالية.

ووسط تحذيرات دولية من مجاعة وشيكة شمال قطاع غزة، تواصل دول عربية مثل مصر والإمارات والأردن وقطر وسلطنة عمان والبحرين، والولايات المتحدة وفرنسا تنفيذ عمليات مشتركة لإسقاط مساعدات غذائية على القطاع، لكنها لا تلبي حجم الاحتياجات الهائلة الناجمة عن الكارثة التي خلقتها إسرائيل.

ممر بحري إنساني

أعلنت "المفوضية الأوروبية"، اليوم الجمعة، انطلاق أولى سفن المساعدات من قبرص إلى قطاع غزة، متوقعة بدء تشغيل الممر البحري لإيصال المساعدات من قبرص إلى قطاع غزة يومي السبت والأحد المقبلين.

مطلع الأسبوع المقبل، في ظل تبنٍ أميركي وغربي لكسر الحصار على القطاع الذي يشهد حرباً إسرائيليا مدمرة منذ أكثر من 5 أشهر.

وقالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، إنها تتوقع بدء تشغيل ممر مساعدات بحري بين قبرص وغزة بداية الأسبوع المقبل لتوصيل المساعدات التي يحتاجها الفلسطينيون في القطاع بشدة، بحسب وكالة "رويترز".

وأضافت رئيسة المفوضية أن أولى المساعدات الغذائية عبر هذا الممر قد تغادر قبرص اليوم الجمعة من ميناء لارنكا في تجربة للأمر.

وذكرت فون دير لاين بعد زيارة لمنشآت في قبرص "نطلق هذا الممر البحري القبرصي مع الاتحاد الأوروبي والإمارات العربية المتحدة والولايات المتحدة"، متوقعة ان يبدا تشغليه يومي السبت أو الأحد المقبلين.

تبنٍ أميركي وغربي

من جهته، أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن اعتزام واشنطن إنشاء رصيف بحري على ساحل قطاع غزة، لإيصال المساعدات الإنسانية والإغاثية بحراً عبر السفن والناقلات.

وقال بايدن أمس الخميس في خطابه السنوي عن حالة الاتحاد: "لا يمكن لإسرائيل أن تستخدم المساعدات كاعتبار ثانوي أو ورقة مساومة"، مؤكداً أن "حماية وإنقاذ أرواح الأبرياء يجب أن تكون الأولوية"، بحسب وكالة فرانس برس.

كذلك، إيطاليا أبدت استعدادها للمشاركة في ممر بحري إنساني لنقل المساعدات إلى قطاع غزة المحاصر من قبل إسرائيل.

يذكر أنه في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي اقترح رئيس قبرص الرومية نيكوس خريستودوليدس، في مؤتمر للمساعدات الإنسانية في باريس، إنشاء ممر بحري لإيصال المساعدات إلى غزة.

ومنذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي تشن إسرائيل حربا مدمرة على قطاع غزة، خلفت حتى اليوم الجمعة 30.878 قتيلاً و72.402 جريحاً معظمهم أطفال ونساء ودمارا هائلا بالبنية التحتية وكارثة إنسانية، الأمر الذي أدى إلى مثول إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية بتهم ارتكاب "إبادة جماعية".