icon
التغطية الحية

سعر الذهب في سوريا يعود للارتفاع.. كم بلغ؟

2024.05.07 | 14:06 دمشق

سعر الذهب في سوريا يعود للارتفاع.. كم بلغ؟
ارتفاع سعر الذهب في سوريا - رويترز
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

سجلت أسعار الذهب في سوريا ارتفاعاً جديداً اليوم الثلاثاء، بعد انخفاض طفيف طرأ عليها خلال الأيام القليلة الماضية.

وبحسب النشرة الصادرة عن "الجمعية الحرفية للصياغة وصنع المجوهرات في دمشق" فإن سعر الغرام الواحد ارتفع 13 ألف ليرة سورية مقارنة بأسعار بداية الأسبوع الجاري.

وحددت الجمعية سعر غرام الذهب عيار 21 بـ977 ألف ليرة سورية، وعيار 18 بـ837 ألفاً و429 ليرة سورية، في حين بلغ سعر الأونصة 35 مليوناً و750 ألف ليرة، وسعر الليرة الذهب 8 ملايين و225 ألف ليرة سورية.

أسعار الذهب عالمياً

ارتفعت أسعار الذهب عالمياً اليوم الثلاثاء، بسبب الرهانات على تخفيض مجلس الاحتياطي الاتحادي أسعار الفائدة، وزيادة الإقبال على عمليات الشراء خاصة بعد المصير المجهول لمحادثات وقف إطلاق النار في غزة.

وبحلول الساعة 01:48 بتوقيت غرينيتش ارتفع الذهب في المعاملات الفورية بنسبة 0.1 بالمئة ليصل سعر الأونصة إلى 2324.75 دولاراً.

وكانت أسعار الذهب قد ارتفعت في الجلسة السابقة لأكثر من 1 بالمئة ووصلت إلى 2322.90 دولاراً، في حين ارتفعت الأميركية العاجلة للذهب إلى 2334.30 دولاراً للأونصة.

ما أسباب ارتفاع أسعار الذهب؟

يعود ارتفاع أسعار الذهب إلى عدة أسباب منها متعلق بالشأن الاقتصادي، ومنها ما هو مرتبط بالصراعات الدولية وبشكل خاص التوترات في الشرق الأوسط.

ومن ضمن تلك الأسباب ارتباط أسعار الذهب بقرارات مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي الخاصة برفع أو تخفيض سعر الفائدة، حيث يؤدي رفع سعر الفائدة إلى تراجع الطلب على الذهب، ويحدث العكس عند خفضها.

كذلك تؤثر الصراعات (كما هو الحال في غزة حالياً) على سعر الذهب، حيث يلجأ الناس إلى تحويل مدخراتهم من المال إلى قطع من المعدن النفيس بسبب القلق من حدوث اضطرابات أو حروب أكثر.

الجدير بالذكر أن مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة تمر بمرحلة معقدة خلال الوقت الراهن ومن غير المستبعد أن تنهار تلك المفاوضات بسبب تعنت إسرائيل ورفضها وقف الحرب بشكل كامل، الأمر الذي يشير إلى احتمالية حدوث ارتفاع جديد في أسعار الذهب.